دراسة لمحمية الشوف عن المياه الجوفية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 20, 2017

لتصويب التقلبات الموسمية في تدفق الينابيع والأنهر

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسة أجريت في جبال الشوف، نفذتها "محمية الشوف المحيط الحيوي" بالتعاون مع "نستله ووترز"، أن التوازن الإجمالي للمياه الجوفية في المنطقة إيجابي بما يعادل 12 مليون متر مكعب سنويا، وأكدت "الحاجة إلى إدارة أفضل للموارد المائية من أجل تفادي الجفاف الناتج عن تحولات موسمية مهمة في تدفق المياه في ينابيع المنطقة وأنهرها".

وقد أعلن الخبر في حفل نظم في بيروت برعاية وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، وحضور وزير العدل سليم جريصاتي، السيدة نورا جنبلاط، رئيس المحمية شارل نجم، مدير الموارد المائية في نستله كارلو غالي مهتمين.

 

أبي خليل

 

واعلن الوزير أبي خليل "إن نتائج مستويات المياه الجوفية في الشوف مطمئنة جدا، ونتطلع قدما إلى استمرار التعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، الذي أسفر عن هذه المبادرة من أجل تنفيذ توصيات الدراسة بهدف تأمين تزويد دائم للمياه في مستجمعات الأمطار خلال المواسم الجافة"، لافتا الى أن "هذه المبادرة تتلاءم بشكل تام مع السياسة الحكومية لإدارة أحواض المياه".

 

جنبلاط

 

ثم تحدثت جنبلاط، فأشارت الى ان "محمية الشوف المحيط الحيوي على كامل إستعداد لدعم تنفيذ هذا المشروع دون تأخير، مع الإصرار على تشكيل لجنة توجيهية، بحسب توصيات الدراسة، تشمل ممثلين من وزارة الطاقة والمياه، وزارة الزراعة، البلديات، وممثلين عن تعاونيات الزراعة المحليين، هيئات الياه، والمؤسسات غير الربحية المعنية، القطاع الخاص ولجان نسائية".

وقالت:"لا شك أن هذه الدراسة تعتبر خطوة إيجابية تجاه الحفاظ على بيئتنا والموارد المائية، وبالتالي نحن نستطيع القول بكل ثقة باننا نحافظ على حياتنا بشكل عام".

 

غالي

 

اما غالي فقال: "إن نستله ووترز ملتزمة بالمناصرة من أجل إدارة فعالة للمياه، وتعاوننا مع محمية الشوف المحيط الحيوي في لبنان إضافة إلى كافة الجهات المعنية يسمح لنا بالتأسيس لقيمة مشتركة لشركتنا وفي الوقت عينه للمجتمع والبيئة، وذلك من خلال تأمين إدارة متكاملة للموارد المائية في أحواض المياه".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن