Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsخبراء تجميل ألمان يؤكدون فوائد "الفازلين" Ghadi Newsاستنفار في الجزائر لتطويق "الحوت الأزرق" Ghadi Newsالرياح العاتية تقتل امرأة في البرتغال Ghadi Newsمدن صينية تفشل في تحقيق جودة الهواء في الشهرين الماضيين Ghadi Newsالفاو تطلق جلسة هيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدنى في بيروت Ghadi Newsهل من علاقة بين الظروف الجوية والسرطان؟ Ghadi Newsتوقيف فتاة حاولت عبور الحدود بطريقة غريبة! Ghadi Newsالثلوج الكثيفة تعرقل حركة النقل شمال أوروبا Ghadi Newsعلماء: فيروس فضائي يدمر البشرية في 23 الشهر الجاري! Ghadi Newsبعد القنابل النووية... هواجس "بيولوجية" حول كوريا الشمالية! Ghadi Newsالبصمة الكربونية... مؤشر للحد من التلوث البيئي Ghadi Newsميسي يصل إلى رقم قياسي صمد 40 عاما Ghadi News كسارات كفرسلوان... إلى أرشيف الكسّارات والمقالع والمرامل في لبنان Ghadi Newsظهور ثعبان بحري سام على أحد شواطئ السعودية Ghadi Newsقطر: برنامج "لكل ربيع زهرة" يحتفي هذا الموسم بـ "الرقروق" Ghadi Newsاليوم العالمي للجبال 2017... المناخ والجوع والهجرة! Ghadi Newsحرائق كاليفورنيا تجبر المزيد من السكان على الفرار Ghadi Newsالعثور على جثة فنانة بريطانية في فندق بقطر Ghadi Newsفياغرا من الشركة الأصلية لمحدودي الدخل Ghadi Newsمذيعة في "فوكس نيوز" تروي ما فعله ترامب في المصعد
رئيس "أرامكو": مشروع تحويل النفط لكيميائيات مجرد بداية
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Monday, November 27, 2017

رئيس "أرامكو": مشروع تحويل النفط لكيميائيات مجرد بداية

"غدي نيوز"

 

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" أمين الناصر عن المزيد من المشروعات البتروكيميائية، بعد أن اتفقت الشركة على المشاركة في مشروع بـ 20 مليار دولار لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

ووقعت "أرامكو" والشركة "السعودية للصناعات الأساسية" (سابك) مذكرة تفاهم أمس الأحد لإقامة مجمع لإنتاج البتروكيميائيات في المملكة، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2025.

وقال أمين الناصر في مقابلة عقب التوقيع "إنها نقطة بداية، وستكون هناك مشروعات أخرى في المستقبل مع تطوير تقنياتنا لتحويل كميات أكبر من الخام إلى كيميائيات، ننظر للكيميائيات بوصفها سوقا جذابة جدا للتنويع".

وسيعالج المشروع حوالي 400 ألف برميل يوميا من النفط العربي الخفيف لإنتاج نحو 9 ملايين طن من الكيميائيات والزيوت الأساسية كل عام، بالإضافة إلى 200 ألف برميل في اليوم من وقود الديزل للاستهلاك المحلي.

وذكر الناصر أن "أرامكو" ستبدأ قريبا في استخدام تقنيات قد تؤدي لتحويل ما بين 70  و 80 بالمئة من الخام المخصص للمشروع إلى كيميائيات، مع اتجاه الطلب على هذه المواد بالنمو بوتيرة أسرع من الخام.

وقال الناصر: "في الوقت الحالي يستخدم خامنا في الأساس أو في معظمه في قطاع النقل يليه الطيران والشحن وقطاعات أخرى، الطلب في قطاع البتروكيميائيات يعادل مثلي نظيره في قطاع النقل لذا من المهم جدا لنا من ناحية الاستراتيجية أن ندرس قطاعات أخرى ونعظم قيمة مواردنا مثلا بتحويل الخام إلى كيميائيات مباشرة".

وردا على سؤال، عما إذا كان التوسع في البتروكيميائيات واستخدام كميات أكبر من النفط يتطلب من "أرامكو" أن ترفع طاقتها الإنتاجية فوق المستوى الحالي البالغ 12 مليون برميل يوميا أجاب الناصر قائلا: "لا نرى حاجة لتجاوز هذا المستوى لأن لدينا طاقة كبيرة غير مستغلة تستوعب هذا المشروع وغيره".

وقال إن خطط التوسع في الإنتاج في عدد قليل من الحقول منها المرجان والظلوف والبري تهدف للحفاظ على الطاقة الإنتاجية. وأضاف أن الشركة تدرس استثمارات في قطاع الغاز في الخارج، لكنه لم يتطرق للتفاصيل، وفقا لـ "رويترز".