Ghadi Newsوقف مذيع أردني عن العمل بسبب خطأ على الهواء Ghadi Newsورشة عمل في البقاع حول قانون الانتخاب Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟

أحدث الأخبار

رئيس "أرامكو": مشروع تحويل النفط لكيميائيات مجرد بداية

Ghadi news

Monday, November 27, 2017

رئيس "أرامكو": مشروع تحويل النفط لكيميائيات مجرد بداية

"غدي نيوز"

 

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" أمين الناصر عن المزيد من المشروعات البتروكيميائية، بعد أن اتفقت الشركة على المشاركة في مشروع بـ 20 مليار دولار لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

ووقعت "أرامكو" والشركة "السعودية للصناعات الأساسية" (سابك) مذكرة تفاهم أمس الأحد لإقامة مجمع لإنتاج البتروكيميائيات في المملكة، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2025.

وقال أمين الناصر في مقابلة عقب التوقيع "إنها نقطة بداية، وستكون هناك مشروعات أخرى في المستقبل مع تطوير تقنياتنا لتحويل كميات أكبر من الخام إلى كيميائيات، ننظر للكيميائيات بوصفها سوقا جذابة جدا للتنويع".

وسيعالج المشروع حوالي 400 ألف برميل يوميا من النفط العربي الخفيف لإنتاج نحو 9 ملايين طن من الكيميائيات والزيوت الأساسية كل عام، بالإضافة إلى 200 ألف برميل في اليوم من وقود الديزل للاستهلاك المحلي.

وذكر الناصر أن "أرامكو" ستبدأ قريبا في استخدام تقنيات قد تؤدي لتحويل ما بين 70  و 80 بالمئة من الخام المخصص للمشروع إلى كيميائيات، مع اتجاه الطلب على هذه المواد بالنمو بوتيرة أسرع من الخام.

وقال الناصر: "في الوقت الحالي يستخدم خامنا في الأساس أو في معظمه في قطاع النقل يليه الطيران والشحن وقطاعات أخرى، الطلب في قطاع البتروكيميائيات يعادل مثلي نظيره في قطاع النقل لذا من المهم جدا لنا من ناحية الاستراتيجية أن ندرس قطاعات أخرى ونعظم قيمة مواردنا مثلا بتحويل الخام إلى كيميائيات مباشرة".

وردا على سؤال، عما إذا كان التوسع في البتروكيميائيات واستخدام كميات أكبر من النفط يتطلب من "أرامكو" أن ترفع طاقتها الإنتاجية فوق المستوى الحالي البالغ 12 مليون برميل يوميا أجاب الناصر قائلا: "لا نرى حاجة لتجاوز هذا المستوى لأن لدينا طاقة كبيرة غير مستغلة تستوعب هذا المشروع وغيره".

وقال إن خطط التوسع في الإنتاج في عدد قليل من الحقول منها المرجان والظلوف والبري تهدف للحفاظ على الطاقة الإنتاجية. وأضاف أن الشركة تدرس استثمارات في قطاع الغاز في الخارج، لكنه لم يتطرق للتفاصيل، وفقا لـ "رويترز".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن