ممثل الخطيب: المباني الخضراء تلعب دورا مهما في الحفاظ على البيئة

Ghadi news

Tuesday, November 28, 2017

ممثل الخطيب: المباني الخضراء تلعب دورا مهما في الحفاظ على البيئة

"غدي نيوز"

 

أكد وزير البيئة طارق الخطيب ممثلا بمستشاره جاك خليل، في كلمة ألقاها في "المنتدى العقاري الاول" الذي نظمته نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان بعنوان "القطاع العقاري - أساس للنمو الاقتصادي"، أن "المباني الخضراء تلعب دورا مهما في الحفاظ على البيئة"، لافتا الى "أن الوزارة وتشجيعا لاستعمال إحدى تقنيات البناء الأخضر، عملت على تنفيذ مشروع "تقليص أثر التقلبات المناخية - الطاقة المتجددة".

وقال خليل: "تلعب المباني الخضراء دورا مهما على صعيد الحفاظ على البيئة فهي تساهم بشكل كبير في معالجة المشاكل البيئية. فالبناء الأخضر بتعريفه البسيط هو مبنى يعتمد تصميمه على تقنيات البناء التي تراعي البيئة أكان في المواد الأولية المستخدمة في البناء أو في التقنيات الحديثة المعتمدة للحفاظ على الطاقة والموارد الطبيعية. فعندما نتحدث عن بناء أخضر نفكر تلقائيا بأمور متعارف عليها، كحفظ الطاقة والمياه، وإنتاج طاقة متجددة، وإعادة تكرير المياه، ووضع عازل حراري، بالإضافة إلى اعتماد أجهزة تبريد وتسخين وأنظمة إنارة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وإيجاد مساحة خضراء على السطح أو الشرفة أو قرب المنزل".

وتابع: "من هنا ينبغي الجمع بين البناء والبيئة عبر "المباني الخضراء". لكن ما يزال اعتماد الأبنية الخضراء في لبنان محدودا على الرغم من ازدياد عددها، ونثمن في هذا المجال دور "مجلس لبنان للأبنية الخضراء" على تحفيز نشر الوعي بأهمية المباني الخضراء والمساهمة في تنفيذها".

وأكد ان "وزارة البيئة تولي اهتماما بهذا الموضوع، فسعت بالتعاون مع وزارة المالية إلى تشجيع التكنولوجيات الجديدة من خلال إصدار المرسوم 167 تاريخ 17 شباط (فبراير) 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة تصل إلى 50 بالمئة كحد أقصى على التجهيزات والتكنولوجيات التي تؤدي إلى تقليص أو القضاء على كل أشكال التلوث. وكذلك في هذا الإطار، وتشجيعا لاستعمال إحدى تقنيات البناء الأخضر، عملت الوزارة على تنفيذ مشروع "تقليص أثر التقلبات المناخية - الطاقة المتجددة" التي زودت من خلاله مراكز تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، من مراكز الصليب الاحمر إلى دور الأيتام مرورا بالمستشفيات والمؤسسات الصحية، ومراكز الرعاية الاجتماعية والسجون بسخانات مياه على الطاقة الشمسية".
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن