Ghadi Newsوقف مذيع أردني عن العمل بسبب خطأ على الهواء Ghadi Newsورشة عمل في البقاع حول قانون الانتخاب Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟

أحدث الأخبار

الجنوبيون الخضر يستنكرون قتل طائر محمية شاطئ العباسية

Ghadi news

Wednesday, November 29, 2017

ويدعون والبلدية إلى ملاحقة الفاعل

"غدي نيوز"

        

       استنكرت جمعية الجنوبيون الخضر في بيان لها قتل طائر بوم من نوع بوم الحظائر واسمها العلمي Tyto alba  على شاطئ البقبوق - العباسية وهو مقترح كمحمية شاطئية طبيعية تقدمت به الجمعية، وقد وجد مرمياً على الشاطئ  مصاباً بطلق ناري على مقربة من الموقع الذي أعتاد زوار الشاطئ يشاهدونه ويستأنسون به.

       واعتبرت الجمعية الحادث جريمة بحق البيئة، وتعدٍ على الشاطئ ونظامه البيئي، ويدل على إنعدام المسؤولية والحس الإنساني لدى البعض من حملة بنادق الصيد التي يحكمها الفلتان، حيث يمارس القتل العبثي لكل شيء يطير في السماء، أو يدبُ على الأرض من دون أي وازع أخلاقي أو قانوني، داعية القضاء والوزارات المختصة إلى تشديد العقوبات على المتعدين على البيئة والحياة البرية في لبنان.

       وإذ أكدت الجمعية على ضرورة حماية الطيور المقيمة منها والمهاجرة من القتل العبثي، ولا سيما طيور البوم، ومنها بوم الحظائر والتي تعد من أجمل أنواع البوم المتواجدة في لبنان وبلاد الشام لخصائص شكلها، لفتت إلى دور طيور البوم الحيوي في حفظ توازن النظام البيئي، حيث تعتمد في نظامها الغذائي على القوارض (تشكل 90 بالمئة) مثل الفئران والجرذان، وبدرجة أقل السحالي والبرمائيات وأيضاً الحشرات، وهو ما يجعل طيور البوم أفضل أصدقاء المزارع وحارسة حقوله، كما دعت بلدية العباسية من لديه معلومات عن المتعدي إبلاغها بها لملاحقته قانونياً.

       ويعد شاطئ البقبوق أحد مواقع التعشيش المهمة للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض على الساحل اللبناني، كما يضم تنوعا نباتياً شاطئياً غنيا ونادراً، من ضمنه بقعة حرجية شاطئية نادرة، فضلا عن وجود فوارات مياه عذبة عديدة قبالته وبعضها يعد الأكبر على الساحل اللبناني.

 

وكانت بلدية العباسية قد أقرت أواخر العام الماضي مقترح محمية شاطئ العباسيةً الطبيعية التي تقدمت بها جمعية الجنوبيون الخضر ورفعت البلدية والخضر المقترح الى وزارة البيئة حيث يجري العمل على استكمال الملف لتصنيفه رسمياً وإصدار قانون خاص بالمحمية.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن