Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsخبراء تجميل ألمان يؤكدون فوائد "الفازلين" Ghadi Newsاستنفار في الجزائر لتطويق "الحوت الأزرق" Ghadi Newsالرياح العاتية تقتل امرأة في البرتغال Ghadi Newsمدن صينية تفشل في تحقيق جودة الهواء في الشهرين الماضيين Ghadi Newsالفاو تطلق جلسة هيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدنى في بيروت Ghadi Newsهل من علاقة بين الظروف الجوية والسرطان؟ Ghadi Newsتوقيف فتاة حاولت عبور الحدود بطريقة غريبة! Ghadi Newsالثلوج الكثيفة تعرقل حركة النقل شمال أوروبا Ghadi Newsعلماء: فيروس فضائي يدمر البشرية في 23 الشهر الجاري! Ghadi Newsبعد القنابل النووية... هواجس "بيولوجية" حول كوريا الشمالية! Ghadi Newsالبصمة الكربونية... مؤشر للحد من التلوث البيئي Ghadi Newsميسي يصل إلى رقم قياسي صمد 40 عاما Ghadi News كسارات كفرسلوان... إلى أرشيف الكسّارات والمقالع والمرامل في لبنان Ghadi Newsظهور ثعبان بحري سام على أحد شواطئ السعودية Ghadi Newsقطر: برنامج "لكل ربيع زهرة" يحتفي هذا الموسم بـ "الرقروق" Ghadi Newsاليوم العالمي للجبال 2017... المناخ والجوع والهجرة! Ghadi Newsحرائق كاليفورنيا تجبر المزيد من السكان على الفرار Ghadi Newsالعثور على جثة فنانة بريطانية في فندق بقطر Ghadi Newsفياغرا من الشركة الأصلية لمحدودي الدخل Ghadi Newsمذيعة في "فوكس نيوز" تروي ما فعله ترامب في المصعد
الجنوبيون الخضر يستنكرون قتل طائر محمية شاطئ العباسية
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Wednesday, November 29, 2017

ويدعون والبلدية إلى ملاحقة الفاعل

"غدي نيوز"

        

       استنكرت جمعية الجنوبيون الخضر في بيان لها قتل طائر بوم من نوع بوم الحظائر واسمها العلمي Tyto alba  على شاطئ البقبوق - العباسية وهو مقترح كمحمية شاطئية طبيعية تقدمت به الجمعية، وقد وجد مرمياً على الشاطئ  مصاباً بطلق ناري على مقربة من الموقع الذي أعتاد زوار الشاطئ يشاهدونه ويستأنسون به.

       واعتبرت الجمعية الحادث جريمة بحق البيئة، وتعدٍ على الشاطئ ونظامه البيئي، ويدل على إنعدام المسؤولية والحس الإنساني لدى البعض من حملة بنادق الصيد التي يحكمها الفلتان، حيث يمارس القتل العبثي لكل شيء يطير في السماء، أو يدبُ على الأرض من دون أي وازع أخلاقي أو قانوني، داعية القضاء والوزارات المختصة إلى تشديد العقوبات على المتعدين على البيئة والحياة البرية في لبنان.

       وإذ أكدت الجمعية على ضرورة حماية الطيور المقيمة منها والمهاجرة من القتل العبثي، ولا سيما طيور البوم، ومنها بوم الحظائر والتي تعد من أجمل أنواع البوم المتواجدة في لبنان وبلاد الشام لخصائص شكلها، لفتت إلى دور طيور البوم الحيوي في حفظ توازن النظام البيئي، حيث تعتمد في نظامها الغذائي على القوارض (تشكل 90 بالمئة) مثل الفئران والجرذان، وبدرجة أقل السحالي والبرمائيات وأيضاً الحشرات، وهو ما يجعل طيور البوم أفضل أصدقاء المزارع وحارسة حقوله، كما دعت بلدية العباسية من لديه معلومات عن المتعدي إبلاغها بها لملاحقته قانونياً.

       ويعد شاطئ البقبوق أحد مواقع التعشيش المهمة للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض على الساحل اللبناني، كما يضم تنوعا نباتياً شاطئياً غنيا ونادراً، من ضمنه بقعة حرجية شاطئية نادرة، فضلا عن وجود فوارات مياه عذبة عديدة قبالته وبعضها يعد الأكبر على الساحل اللبناني.

 

وكانت بلدية العباسية قد أقرت أواخر العام الماضي مقترح محمية شاطئ العباسيةً الطبيعية التي تقدمت بها جمعية الجنوبيون الخضر ورفعت البلدية والخضر المقترح الى وزارة البيئة حيث يجري العمل على استكمال الملف لتصنيفه رسمياً وإصدار قانون خاص بالمحمية.