Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسحل كلب في بلّونة... هل ينقذ القضاء قانون حماية الحيوانات والرفق بها؟ Ghadi Newsائتلاف إدارة النفايات أطلق رؤيته وأهدافه Ghadi Newsحقائق جديدة عن تأثير الهواء الملوث على خصوبة الرجال Ghadi Newsتسلا تتلقى مئات الطلبات لشراء شاحناتها الكهربائية Ghadi Newsاكتشاف ورم سرطاني في مومياء مصرية Ghadi Newsسامسونغ تطور هاتفا بشاشتين! Ghadi Newsثلاثة اكتشافات أثرية جديدة بأسوان Ghadi Newsمسير في غابة بكاسين لـ "الجنوبيون الخصر" الأحد Ghadi Newsتسجيل الصوت الأكثر رعبا في التاريخ Ghadi News"فيروس زيكا" يسبب حالة عصبية نادرة Ghadi Newsجراح بريطاني يقر بحفر اسمه على كبد مريضين Ghadi Newsبحث صادم يظهر علاقة التلوث بعدوانية المراهقين! Ghadi Newsتسلا تطرح نماذج جديدة من سياراتها الكهربائية Ghadi Newsتحطم طائرة ركاب كندية على متنها 25 شخصا Ghadi Newsأغذية تكافح الآثار الجانبية لعلاج سرطان الثدي Ghadi Newsالبرازيل تقر السياسة الوطنية المتعلقة بالوقود الحيوي Ghadi Newsالمناخ المتطرف يحاصر العالم! Ghadi Newsحماية الدلافين في أنهار منطقة أمازونيا Ghadi Newsانتحار سيناتور أميركي متهم بالتحرش الجنسي بفتاة Ghadi Newsالعلماء جاهزون لتلقي أول إشارة من الكائنات الفضائية

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
الأدوية المزيفة تؤرق العالم... عشرات الآلاف يموتون سنويا!
الأدوية المزيفة تؤرق العالم... عشرات الآلاف يموتون سنويا! الأدوية المزيفة تؤرق العالم... عشرات الآلاف يموتون سنويا! الأدوية المزيفة تؤرق العالم... عشرات الآلاف يموتون سنويا!
wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

شارك هذا الخبر

Wednesday, November 29, 2017

الأدوية المزيفة تؤرق العالم... عشرات الآلاف يموتون سنويا!

"غدي نيوز" – قسم الصحة  -

 

ما تزال قضية الأدوية المزيفة تؤرق العالم، فعلى الرغم من التشدد في المراقبة إلا أن الكثير منه يجري تهريبه، من خلال عصابات يبدو أنها وجدت ضالتها في القارة الأفريقية خصوصا وفي الدول النامية بشكل عام.

وفي هذا السياق، قال مسؤولون في مجال الصحة يوم أمس الثلاثاء، إن "واحدا من كل عشرة عقاقير تباع في الدول النامية يكون مزيفا أو أقل من مواصفات الجودة المطلوبة، مما يؤدي إلى وفاة عشرات الآلاف، بينهم الكثير من الأطفال الأفارقة الذين يعالجون على نحو غير فعال من الالتهاب الرئوي والملاريا".

 

منتجات سامة

 

وفي استعراض رئيسي لهذه المشكلة أكدت "منظمة الصحة العالمية" World Health Organization الـ WHO أن "الأدوية المزيفة تمثل تهديدا متزايدا إذ أن نمو تجارة الأدوية، ومن بينها مبيعات الدواء على الإنترنت، يفتح الباب أمام بعض المنتجات السامة".

ويقول بعض الصيادلة في أفريقيا على سبيل المثال، إنهم مضطرون للشراء من أرخص الموردين وليس بالضرورة أكثرهم التزاما بمعايير الجودة حتى يتمكنوا من منافسة التجار غير الشرعيين، وفقا لـ "رويترز".

وفي سياق متصل، يمكن أن تحتوى الأدوية المزيفة على جرعات غير صحيحة ومكونات خاطئة أو غير فعالة. وفي نفس الوقت لا يلبي عدد يثير القلق من الأدوية المرخصة معايير الجودة بسبب سوء التخزين أو أمور أخرى.

ومن الصعب تحديد حجم المشكلة بدقة، لكن تحليلا أجرته "منظمة الصحة العالمية WHO لمئة دراسة، في الفترة من 2007 إلى 2016 تغطي أكثر من 48 ألف عينة أظهرت أن 10.5 بالمئة من الأدوية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل إما مزيفة أو غير مطابقة لمواصفات الجودة.

 

خسائر بشرية ضخمة

 

ويقدر حجم مبيعات الأدوية في هذه البلدان بنحو 300 مليار دولار سنويا، وبالتالي يبلغ حجم التجارة في الأدوية المزيفة 30 مليارا، بحسب "رويترز".

وقال فريق من "جامعة أدنبره" University of Edinburgh في بريطانيا كلفته منظمة الصحة بدراسة تأثير الأدوية المزيفة على الصحة في هذه البلدان إن "الخسائر البشرية ضخمة".

وقالوا إن نحو 72 ألف حالة وفاة بسبب الالتهاب الرئوي في الأطفال يمكن إرجاعها إلى استخدام مضادات حيوية قليلة الفاعلية، وإن الوفيات تزيد إلى 169 ألفا إذا كانت العقاقير بدون أي فاعلية.

كما أن الأدوية قليلة الفاعلية تزيد خطر مقاومة المضادات الحيوية، مما يهدد بتقويض فاعلية الأدوية المنقذة لحياة البشر في المستقبل، وفقا للمصدر عينه.