Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
مقاومة البعوض للمبيدات تهدد مكافحة الملاريا في أفريقيا
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Thursday, November 30, 2017

مقاومة البعوض للمبيدات تهدد مكافحة الملاريا في أفريقيا

"غدي نيوز"

 

قالت "رويترز" اليوم الخميس، أن أكبر دراسة جينية للبعوض أظهرت أن قدرته على مقاومة المبيدات الحشرية تتطور بسرعة وأنها آخذة في الانتشار في أفريقيا، مما يجعل ملايين الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض الملاريا.

وقال علماء بريطانيون قادوا الدراسة إن مقاومة البعوض المتزايدة لوسائل المكافحة التي ساهمت في الحد من حالات الإصابة بالمرض منذ عام 2000، تهدد الآن "بإخراج جهود السيطرة على الملاريا عن مسارها" في أفريقيا.

ومن وسائل مكافحة الملاريا ناموسيات للوقاية من المرض، فضلا عن رش المبيدات الحشرية.

وقال مارتن دونلي من كلية الطب الاستوائي في ليفربول والذي شارك في الدراسة مع فريق من معهد (ويلكم تراست سانجر) البريطاني "تظهر دراستنا التحديات الصعبة التي تواجه الجهود العامة لمكافحة البعوض والسيطرة والحد من مقاومة المبيدات".

وتظهر أحدث بيانات لمنظمة الصحة العالمية أن 216 مليون شخص أصيبوا العام الماضي بطفيل الملاريا الذي ينتقل إلى الدم بواسطة بعوض الأنوفيليس.

وقتل المرض 445 ألف شخص عام 2016 غالبيتهم أطفال في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

ولفهم كيفية تطور مقاومة البعوض للمبيدات، صنف الباحثون عينات من الحمض النووي الوراثي (دي.إن.إيه) لنحو 765 من بعوض الأنوفيليس الشرس أخذت من 15 موقعا مختلفا في ثماني دول أفريقية. وأصبحت دراستهم، التي نشرت نتائجها في دورية "نيتشر" يوم الأربعاء، أكبر مصدر للبيانات عن التنوع الجيني الطبيعي لأي نوع من الحشرات.

وبتحليل البيانات، خلص العلماء إلى أن بعوض الأنوفيليس الغامبي متنوع كثيرا من الناحية الجينية مقارنة بغالبية الأنواع الحيوانية الأخرى. وقالوا إن هذا التنوع الجيني الكبير يساعد على التطور السريع كما يساعد في تفسير كيفية تطور مقاومة البعوض للمبيدات بهذه السرعة.

وأظهرت بيانات الجينوم أيضا أن المقاومة السريعة للمبيدات ترجع على ما يبدو إلى متغيرات جينية لم تكن معروفة من قبل داخل جينات معينة. وقال العلماء إن هذه المتغيرات الجينية لا تظهر فقط في أجزاء مختلفة من أفريقيا بل تنتشر عبر القارة بواسطة هجرة البعوض.