Ghadi Newsوقف مذيع أردني عن العمل بسبب خطأ على الهواء Ghadi Newsورشة عمل في البقاع حول قانون الانتخاب Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟

أحدث الأخبار

مقاومة البعوض للمبيدات تهدد مكافحة الملاريا في أفريقيا

Ghadi news

Thursday, November 30, 2017

مقاومة البعوض للمبيدات تهدد مكافحة الملاريا في أفريقيا

"غدي نيوز"

 

قالت "رويترز" اليوم الخميس، أن أكبر دراسة جينية للبعوض أظهرت أن قدرته على مقاومة المبيدات الحشرية تتطور بسرعة وأنها آخذة في الانتشار في أفريقيا، مما يجعل ملايين الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض الملاريا.

وقال علماء بريطانيون قادوا الدراسة إن مقاومة البعوض المتزايدة لوسائل المكافحة التي ساهمت في الحد من حالات الإصابة بالمرض منذ عام 2000، تهدد الآن "بإخراج جهود السيطرة على الملاريا عن مسارها" في أفريقيا.

ومن وسائل مكافحة الملاريا ناموسيات للوقاية من المرض، فضلا عن رش المبيدات الحشرية.

وقال مارتن دونلي من كلية الطب الاستوائي في ليفربول والذي شارك في الدراسة مع فريق من معهد (ويلكم تراست سانجر) البريطاني "تظهر دراستنا التحديات الصعبة التي تواجه الجهود العامة لمكافحة البعوض والسيطرة والحد من مقاومة المبيدات".

وتظهر أحدث بيانات لمنظمة الصحة العالمية أن 216 مليون شخص أصيبوا العام الماضي بطفيل الملاريا الذي ينتقل إلى الدم بواسطة بعوض الأنوفيليس.

وقتل المرض 445 ألف شخص عام 2016 غالبيتهم أطفال في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

ولفهم كيفية تطور مقاومة البعوض للمبيدات، صنف الباحثون عينات من الحمض النووي الوراثي (دي.إن.إيه) لنحو 765 من بعوض الأنوفيليس الشرس أخذت من 15 موقعا مختلفا في ثماني دول أفريقية. وأصبحت دراستهم، التي نشرت نتائجها في دورية "نيتشر" يوم الأربعاء، أكبر مصدر للبيانات عن التنوع الجيني الطبيعي لأي نوع من الحشرات.

وبتحليل البيانات، خلص العلماء إلى أن بعوض الأنوفيليس الغامبي متنوع كثيرا من الناحية الجينية مقارنة بغالبية الأنواع الحيوانية الأخرى. وقالوا إن هذا التنوع الجيني الكبير يساعد على التطور السريع كما يساعد في تفسير كيفية تطور مقاومة البعوض للمبيدات بهذه السرعة.

وأظهرت بيانات الجينوم أيضا أن المقاومة السريعة للمبيدات ترجع على ما يبدو إلى متغيرات جينية لم تكن معروفة من قبل داخل جينات معينة. وقال العلماء إن هذه المتغيرات الجينية لا تظهر فقط في أجزاء مختلفة من أفريقيا بل تنتشر عبر القارة بواسطة هجرة البعوض.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن