تغير المناخ يهدد "البطريق الإمبراطوري" بالإنقراض

Ghadi news

Monday, December 4, 2017

تغير المناخ يهدد "البطريق الإمبراطوري" بالإنقراض

"غدي نيوز"

 

حذّرت دراسة حديثة من إمكانية انقراض "البطريق الإمبراطوري" Emperor Penguin قبل حلول القرن المقبل، نتيجة عجزه عن التكيف مع المتغيرات التي أحدثها تغير المناخ أخيراً.

ووفقاً لموقع "ساينس ماغازين"، يشتهر البطريق الإمبراطوري بقدرته الفائقة على التكيف مع شتاء القطب الجنوبي شديد البرودة، ولكن ارتفاع درجة حرارة الأرض وذوبان الجليد أدى إلى التأثير سلباً في نمط حياته.

وأشار الباحثون إلى انخفاض أعداد البطريق الإمبراطوري في القطب الجنوبي بنسبة 19 بالمئة، وأنه ربما انقرض نهائياً في القرن المقبل.

وسعى الباحثون لدراسة نمط تكيف البطريق على نحو فردي مع التغيرات المناخية، وتغيير أماكن هجرته بحثاً عن مناطق ذات غطاء جليدي كثيف.

وفي معرض دراسة نمط الهجرة، فحص الباحثون أسباب هجرة البطريق واتساع مداها الجغرافي أخيراً، وذلك استناداً إلى وحدة المراقبة الفرنسية في القطب الجنوبي، إضافة إلى صور الأقمار الصناعية.

وأثمرت جهود البحث عن وضع نمط لحياة البطريق في المستعمرات والكشف عن مسارات هجرته، والتعرف إلى مزيد من المعلومات حول سلوكه. وأكّد الباحثون أن أعداد البطريق سوف تشهد استقراراً على مدى العقدين المُقبلين، وأشاروا إلى احتمال زيادتها في بعض المناطق على نحو طفيف، ولكن أعدادها ستبدأ في التناقص بحلول عام 2050، إذ تنخفض أعدادها بنسبة 65 بالمئة.

وأرجع الباحثون السبب إلى تضرر مناطق صيد وحياة البطريق، نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري وزيادة درجة حرارة مياه المحيط.

وكشفت نتائج الدراسة عن استمرار تناقص أعداد البطريق الإمبراطوري إلى أن يصل إلى حد الانقراض في عام 2100، ما دفع الباحثين للمطالبة بإدراجه في قائمة المرسوم الأمريكي للأنواع المُهددة بالانقراض، وبذل مزيد من الجهد في التصدي لتبعات تغير المناخ في القطب الجنوبي، وفقا لـ "الرؤية" alroeya.ae الإماراتية.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن