Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
قطار خاص بمناسبة "2017 عام البيئة في روسيا"
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Monday, December 4, 2017

قطار خاص بمناسبة "2017 عام البيئة في روسيا"

"غدي نيوز"

 

لم يعد مترو الأنفاق في موسكو مجرد وسيلة نقل، أو مساحة إضافية للإعلانات والدعاية التجارية، بل تحول إلى فضاء إضافي يُستفاد منه في توجيه اهتمام الرأي العام نحو قضايا غاية في الأهمية لحياة الإنسان والبشرية.

وفي إطار استخداماته الاجتماعية المتنوعة، أعلنت إدارة مترو موسكو عن إطلاق قطار خاص بمناسبة "2017 عام البيئة في روسيا". وبدأ هذا القطار عمله في نقل الركاب على الخط الدائري من شبكة مترو الأنفاق في العاصمة الروسية.

وقال رومان لاتيبوف، نائب مدير شبكة مترو موسكو لوكالة "تاس" إن قطار "2017 عام البيئة" سيقوم بنقل الركاب حتى منتصف العام المقبل 2018، مما يعني أن ملايين من مستخدمي وسيلة النقل هذه المفضلة لدى الغالبية، سيتمكنون خلال تنقلهم من التعرف بصورة أفضل على الطبيعة في روسيا.

وقام مختصون بتصميم قطار المترو المؤلف من 5 عربات بأسلوب فني جميل يعكس 10 مناطق مناخية بيئية في روسيا، واستخدموا لهذا الغرض 140 صورة لكائنات ونباتات من مختلف المناطق المناخية، فضلا عن 81 صورة من تلك المناطق. وتم تقسيم كل عربة من العربات الخمس في مترو "2017 عام البيئة في روسيا" إلى قسمين يعرض كل واحد منهما منطقة بيئية مناخية محددة. ففي واحدة من العربات تروي الصور والرسومات تفاصيل طبيعة منطقة القطب الشمالي، والنصف الثاني يروي تفاصيل منطقة التوندرا، أي الحزام السهلي المحيط بالقطب، والذي يفصل غابات التايغا شمال روسيا عن منطقة الجليد الأزلي على حواف القطب الشمالي. وتروي عربات أخرى تفاصيل الطبيعة الروسية، في الغابات والجبال، والجزر، والعالم البيئي تحت الماء وفي البحيرات والصحراء، وكلها مناطق مناخية - بيئة تتوزع على جغرافيا روسيا مترامية الأطراف.

وعندما تفتح عربات المترو أبوابها يشعر الداخل كأن قدمه تطأ أوراق الشجر الصفراء التي تغطي أراضي الغابات الروسية في الخريف، أو ثلوج القطب الشمالي البراقة صيفا تحت أشعة الشمس، وذلك حسب المنطقة البيئية - المناخية التي قرر المصممون عرضها عبر الصور في أجزاء عربات المترو. وعبر عرض الجمال الفائق للطبيعة في روسيا، يسعى المنظمون إلى لفت انتباه الرأي العام للتهديدات التي تواجهها البيئة نتيجة النشاطين البشري والصناعي. واختيار عربات المترو لهذا الغرض لم يأت عبثا، ذلك أن المواطن قد لا يكون من متابعي ما يعرضه التلفاز أو تنشره الصحف، لكن الجزء الأكبر من المواطنين في العاصمة الروسية، حتى من لديهم سيارات خاصة، يستخدمون المترو للتنقل لأنه وسيلة تساعدهم على تجاوز الاختناقات المرورية والوصول إلى عملهم دون تأخير، مما يعني أن الرسالة البيئية ستصل إلى الجزء الأكبر من المواطنين.

وجاءت فعالية "2017 عام البيئة في روسيا" بمرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلع عام 2016. ويوضح المرسوم أن الهدف من "عام البيئة" هو توجيه اهتمام الرأي العام نحو مسائل التطور البيئي في روسيا، وضرورة الحفاظ على التنوع البيئي والطبيعي وضمان أمن وسلامة البيئة، وفقا لـ aawsat.com.