الإيرادات المائية في العراق الأدنى منذ 30 عاماً

Ghadi news

Tuesday, December 5, 2017

وتحذيرات من موسم جفاف خلال الصيف المقبل

"غدي نيوز"

 

شكلت الحكومة العراقية خلية أزمة في الآونة الاخيرة، تضم في عضويتها الوزارات المعنية بأزمة المياه وخبراء ومستشارين، وقد خرجت بتوصيات تحذيرية من موسم جفاف خلال فصل الصيف المقبل.

يشترك العراق وتركيا بنهري دجلة والفرات، حيث يعتمد دجلة بشكل كامل على منابع تركيا، فيما تغذي أنهر عراقية فرعية النهر الرئيس بـ 42 بالمئة، وتأتي النسبة المتبقية من تركيا وإيران، وعمل كل من البلدين الجارين في الآونة الاخيرة على قطع النسبة الأكبر من هذه الأنهر عبر بناء شبكة سدود، تسببت في ندرة الواردات المائية وفي مقدمتها دجلة على وجه الخصوص، ما دفعت نوابا عن محافظة السماوة بطلب قوة من رئيس الوزراء لإرغام المحافظات المجاورة لها على التقيّد بحصصها المائية، بعدما انخفضت حصتها من 10 أمتار مكعبة في الثانية الى الاربعة.

من جهتها ذكرت لجنة المياه والأهوار البرلمانية أن إغمار سد أليسو التركي بكميات كبيرة من المياه جاء على حساب حصة العراق، فيما طمأن وزير الموارد المائية حسن الجنابي العراقيين بأن الجانب التركي تعهد بعدم التسبب في ضرر العراق واحتمالية تأجيل ملء سد اليسو الى شهر حزيران (يونيو) لتأمين موسم الصيف المقبل، مقراً في نفس الوقت أن حجم الإيرادات المائية هو الأدنى منذ30  عاماً بسبب بناء دول الجوار خلال العقود الثلاثة الماضية شبكة من السدود تسيطر على كل قطرة تأتي إلى وادي الرافدين.

مراقبون يرون أن عوامل كثيرة ساهمت في نشوء أزمة المياه الحالية، وهي التغير المناخي والاحتباس الحراري الذي أدى إلى ظاهرة الجفاف وشمل منطقة الشرق الأوسط برمتها وليس العراق فقط، ما نتج منها تناقص كبير في كمية سقوط الأمطار والثلوج وتدنٍ واضح في الإيرادات المائية لنهري دجله والفرات وروافدهما. اضافة الى ذلك فإن العراق يملك اليوم نحو مئە وسبعة وعشرين ألف كيلومتراً من القنوات والمبازل الرئيسة والثانوية معظمها بحاجة إلى صيانة.

وكانت إيرادات نهر دجلة قبل عقدين تفوق 50 مليار متر مكعب سنوياً، وتراجعت أخيراً إلى ما دون 7 مليارات متر مكعب، أما الفرات فكانت معدلاته تصل إلى ألف متر مكعب في الثانية، بينما تبلغ حالياً 180 مترا مكعبا في الثانية، وفقا لـ "صوت العراق" sotaliraq.com.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن