Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsإسرائيل تلوّث أراضي الفلسطينيين بنفاياتها الخطرة Ghadi Newsزلزال شديد يضرب شمالي كرمان الإيرانية Ghadi Newsروسيا: كرات جليدية تدهش الناس وتحير العلماء! Ghadi Newsأوروبا تطلق "غاليليو" وتقترب من الاستغناء عن "جي بي إس" Ghadi Newsجمعيات ترفع الصوت لإنقاذ الحيوانات البرية في الجزائر Ghadi Newsالبنك الدولي يمنح الأردن قرضا بقيمة 200 مليون دولار Ghadi Newsشهيب ترأس اجتماعا لعرض ملف النفايات في الشوف وعاليه Ghadi Newsسيارات الوقود تساهم في أكثر من 45 ألف وفاة سنويا! Ghadi Newsالسياحة المستدامة... نماذج من الأردن ولبنان Ghadi Newsالكشف عن صيارفة "داعش" في لبنان وتركيا Ghadi Newsقمة كوكب واحد في باريس... هل خسر العالم معركة المناخ؟ Ghadi Newsتحذير شديد اللهجة من "كارثة" في السودان Ghadi Newsغوتيريس: العلم حليفنا لضمان استمرار الحياة على كوكب الأرض Ghadi Newsمرض قاتل يتطلب شرب 20 لتر مياه يومياً Ghadi Newsالعثور على قرش حي يزيد عمره على 500 عام Ghadi Newsبالفيديو... اكتشاف عجيب في قلب شاب يعاني الألم منذ 10 أعوام Ghadi Newsعلماء يتمكنون من فهم لغة الدجاج Ghadi Newsأفضل بطارية هاتف في العالم Ghadi Newsوكالات فضاء تريد إنشاء "مرصد فضائي للمناخ" Ghadi Newsالسعودية: "بلومبرغ" تكشف عن إجراء جديد في ملف الأمراء المحتجزين

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
المغرب: انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Tuesday, December 5, 2017

المغرب: انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة

"غدي نيوز"

 

انطلقت يوم أمس الاثنين في مدينة طنجة المغربية، فعاليات الدورة الخامسة لـ "المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة والمستدامة"، بمشاركة عدد من الباحثين والأساتذة الجامعيين المتخصصين في مجال الطاقة.

ويهدف المؤتمر، الذي تنظمه "المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم" التابعة لـ "جامعة محمد الخامس" في الرباط بشراكة مع هيئات ومنظمات وطنية ودولية، إلى خلق جسر للتواصل بين المتخصصين في هذا المجال من كافة أنحاء العالم، ومناقشة التحديات الكبرى والإنجازات العلمية والتكنولوجية في مجالات الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

ويغطي المؤتمر مواضع عدة راهنة تتعلق، أساسا، بتكنولوجيا الطاقات المتجددة ونجاعة الطاقة، ودعم الاعتماد على الطاقات الخضراء، والتحديات التي تفرضها التغيرات المناخية على قطاع الطاقة، بالإضافة إلى الحلول التكنولوجية التي توفرها الشبكات والنظم الطاقية الذكية.

ويتضمن برنامج المؤتمر العلمي، الذي تمتد فعالياته غاية 7 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، مداخلات ومحاضرات يلقيها خبراء دوليون في مجال الطاقة، قادمين من جامعات ومراكز بحوث من الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا والصين وإسبانيا وشيلي والبرتغال وتركيا وجنوب أفريقيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والجزائر.

كما خصص المنظمون حيزا هاما للحديث عن التجربة المغربية الرائدة في مجال الطاقات المتجددة، خصوصا مشاريع الطاقة الشمسية والريحية، وإحداث الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، والاستراتيجية الوطنية الرامية إلى تغطية52  بالمئة من حاجة الطاقة للمملكة من موارد متجددة في من الآن حتى عام 2030.

وفي هذا السياق، أكد مدير المدرسة الوطنية للمعلوماتية وتحليل النظم، محمد سعيدي، أن المؤتمر يشهد مشاركة حوالي 200 باحث قادمين من القارات الخمس، وهم من بين المتخصصين في مختلف مجالي الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة، وهما قطاعان يوجد بينهما ارتباط وثيق.

وأضاف أن المؤتمر يشكل مناسبة للباحثين من مختلف الجامعات المغربية لتطوير التعاون مع الجامعات الأجنبية ومراكز البحوث الرائدة في مجال الطاقات المتجددة.

وأشار إلى أن المشاركين سينكبون، على مدى 3 أيام، على دراسة مواضيع تتعلق بالتكنولوجيات الحديثة المستعملة في الطاقات المتجددة، من قبيل "بطاريات الليثيوم"، وتطوير مواد صناعة اللوحات الشمسية ومولدات الطاقة الريحية، و"الشبكة الكهربائية الذكية" التي تعتبر توجها جديدا يهتم بتطوير استدامة الشبكة الكهربائية عبر إدماج تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

من جانبه، أبرز رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، حذيفة أمزيان، أن هذا المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات والأفكار والأعمال العلمية حول مستقبل الطاقات المتجددة والمستدامة، موضحا أن المغرب كان سباقا على المستويين الأفريقي والعربي إلى استخدام هذا النوع من الطاقة والاستثمار فيه.

بدوره، أوضح يوسف زاز، رئيس المؤتمر و رئيس الفضاء المتوسطي للتكنولوجيا والابتكار، أن الدورة الخامسة من المؤتمر شهدت نجاحا كبيرا، حيث تلقت اللجنة المنظمة أكثر من 400 مساهمة علمية لباحثين من 40 بلدا، فضلا عن المشاركة الفعلية لباحثين يمثلون 30 بلدا.

وأكد أن هذا المؤتمر أصبح أهم ملتقى علمي بالقارة الإفريقية حول الطاقات المتجددة، بالنظر إلى عدد المنشورات العلمية الصادرة عنه، وإلى كونه يشكل فضاء للالتقاء وتبادل التجارب والبحوث بين المصنعين والأكاديميين والباحثين على مستوى العالم، وفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء mapecology.ma.