شبكة العمل المناخي في العالم العربي: قمة الأطراف لم تكن مرضية

Ghadi news

Tuesday, December 5, 2017

شبكة العمل المناخي في العالم العربي: قمة الأطراف لم تكن مرضية

"غدي نيوز"

 

أكد أعضاء شبكة العمل المناخي في العالم العربي أن "نتائج قمة الأطراف لم تكن مرضية إلى حد كبير"، اذ طغى على مجرى المفاوضات إعلان الولايات المتحدة الاميركية عزمها الانسحاب من اتفاق باريس، والذي استغلته دول للتملص من التزاماتها.

وفي رأيهم "كانت الدول العربية النامية قد أعدت خططها والتزاماتها، قبل أن تشارك في مؤتمر المفاوضات، كما كان لدى ممثلي الوفود وجهات نظر طموحة لم تتمكن من عكسها خلال المناقشات".

وفي رأي عضو الهيئة الإدارية لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي أسية قزي فإن "نتائج قمة الأطراف حول التغيرات المناخية كانت مرضية، ولكن بدرجة ضعيفة، رغم التوصل لاتفاق بين الدول، بوضع برنامج عمل مشترك، بشأن الزراعة وتغير المناخ، وتمويل صندوق مواجهة التغيرات المناخية، الذي سيمكن الدول النامية والأكثر عرضة لتأثيرات تلك الظاهرة من التأقلم، ومعالجة الأضرار والخسائر".

والتقى أعضاء الهيئة الادارية لشبكة العمل المناخي في العالم العربي، ممثلي بعثات دول الأردن وتونس والمغرب وفلسطين ولبنان وموريتانيا والسودان، تم خلالها الاطلاع على مواقفهم تجاه المفاوضات، وتحديد دور المجتمع المدني، وما المطلوب من دعم للقدرات في هذا الشأن، والذي سيسهم في رسم الخطوط العريضة لبرنامج عمل الشبكة للفترة القادمة، وفقا لـ alayam.com.

في حين أكد مؤسس ومنسق مبادرة كربون للاستدامة في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريم الجندي على أن مؤتمر الأطراف 23 لم يشهد بوصفه مؤتمرا تقنيا للأطراف، "اختراقات أثناء انتقاله من التفاوض بشأن اتفاق باريس، إلى وضع دليل قواعد التنفيذ".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن