Ghadi Newsورشة عمل في البقاع حول قانون الانتخاب Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟ Ghadi News"الجنوبيون الخضر" أطلقوا 4 ثعالب حمراء في البرية

أحدث الأخبار

هل تساءلت يوما لماذا تختلف ألوان جوازات السفر؟

Ghadi news

Wednesday, December 6, 2017

هل تساءلت يوما لماذا تختلف ألوان جوازات السفر؟

"غدي نيوز" - مروة هلال -

 

بعض الأمور اليومية التي اعتدنا عليها، نادرا ما تثير اهتمامنا، وينتفي الفضول لصالح ما نراه لا يستحق عناء البحث والاستكشاف، فمن منا على سبيل المثال تساءل يوما عن لون جواز السفر ولماذا يختلف بين بلد وآخر؟ موقع DW الألماني أجاب عن هذا التساؤل في عرض سريع نورده في ما يلي:

أحمر وأزرق وأسود وأخضر - هذه هي ألوان غالبية جوازات السفر، التي تعتبر بمثابة وثيقة تسمح لأي شخص بالسفر ودخول بلد آخر وفق معايير متفاوتة، لكن هل تساءلت يوماً عن سبب اختيار هذه الألوان دون غيرها؟

جواز السفر وثيقة تسمح لأي شخص بالسفر ودخول بلد غير موطنه الأصلي. حجم وشكل جواز السفر تقرره منظمة الطيران المدني الدولي، أما لون جواز السفر فيعود اختياره إلى البلدان، التي تختار ألواناً متباينة تكاد تنحصر في أربعة: الأحمر والأزرق والأخضر والأسود، ووفق معايير متفاوتة كما يشير إلى ذلك موقع "فوكوس" الألماني.

 

الأحمر الأوروبي

 

ويذكر موقع "فوكوس" أن اختيار معظم الدول الأوروبية - بالإضافة إلى الدول التي ترغب في الانضمام إليه مثل تركيا - اللون الأحمر (باستثناء كرواتيا التي اعتمدت اللون الأزرق)، قد يعود إلى أن بعض البلدان لديها ماض شيوعي. بيد أن اختيار هذا اللون كان محط خلاف بين الدول الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي، وتم التوصل أخيراً إلى قرار موحد سنة 1981.

 

الأخضر الإسلامي

 

اختارت الكثير من الدولة الإسلامية اللون الأخضر لجوازات سفرها. ويرى موقع "إيش غايز" الألماني أن السبب الأكثر شيوعاً لهذا الاختيار ربما يكمن في بعده الديني وأنه اللون الذي يميز الإسلام، وأن لون جواز السفر يجب أن يعكس ثقافة ودين البلد الذي أصدره.

 

الأزرق والأسود

 

وبحسب نفس المصدر، تختار بعض الدول الأخرى اللون الأسود لجوازات سفرها، مثل بوتسوانا وزامبيا ونيوزيلندا، وأن اختيار هذا اللون ربما بسبب أنه أكثر رسمية وأقل عرضة للاتساخ، فيما تختار أغلبية دول منطقة بحر الكاريبي اللون الأزرق ربما بسبب موقعها الجغرافي، وكذلك لأن هذا اللون يليق ببلدان العالم الجديد (أميركا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا).

يشار إلى أن بعض الدول غيرت لون جواز سفرها في مراحل معينة، مثل الولايات المتحدة الأميركية، التي كانت قد استعملت اللون الأحمر قبل أن تستقر على اللون الأزرق سنة 1976.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن