Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
هل تساءلت يوما لماذا تختلف ألوان جوازات السفر؟
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Wednesday, December 6, 2017

هل تساءلت يوما لماذا تختلف ألوان جوازات السفر؟

"غدي نيوز" - مروة هلال -

 

بعض الأمور اليومية التي اعتدنا عليها، نادرا ما تثير اهتمامنا، وينتفي الفضول لصالح ما نراه لا يستحق عناء البحث والاستكشاف، فمن منا على سبيل المثال تساءل يوما عن لون جواز السفر ولماذا يختلف بين بلد وآخر؟ موقع DW الألماني أجاب عن هذا التساؤل في عرض سريع نورده في ما يلي:

أحمر وأزرق وأسود وأخضر - هذه هي ألوان غالبية جوازات السفر، التي تعتبر بمثابة وثيقة تسمح لأي شخص بالسفر ودخول بلد آخر وفق معايير متفاوتة، لكن هل تساءلت يوماً عن سبب اختيار هذه الألوان دون غيرها؟

جواز السفر وثيقة تسمح لأي شخص بالسفر ودخول بلد غير موطنه الأصلي. حجم وشكل جواز السفر تقرره منظمة الطيران المدني الدولي، أما لون جواز السفر فيعود اختياره إلى البلدان، التي تختار ألواناً متباينة تكاد تنحصر في أربعة: الأحمر والأزرق والأخضر والأسود، ووفق معايير متفاوتة كما يشير إلى ذلك موقع "فوكوس" الألماني.

 

الأحمر الأوروبي

 

ويذكر موقع "فوكوس" أن اختيار معظم الدول الأوروبية - بالإضافة إلى الدول التي ترغب في الانضمام إليه مثل تركيا - اللون الأحمر (باستثناء كرواتيا التي اعتمدت اللون الأزرق)، قد يعود إلى أن بعض البلدان لديها ماض شيوعي. بيد أن اختيار هذا اللون كان محط خلاف بين الدول الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي، وتم التوصل أخيراً إلى قرار موحد سنة 1981.

 

الأخضر الإسلامي

 

اختارت الكثير من الدولة الإسلامية اللون الأخضر لجوازات سفرها. ويرى موقع "إيش غايز" الألماني أن السبب الأكثر شيوعاً لهذا الاختيار ربما يكمن في بعده الديني وأنه اللون الذي يميز الإسلام، وأن لون جواز السفر يجب أن يعكس ثقافة ودين البلد الذي أصدره.

 

الأزرق والأسود

 

وبحسب نفس المصدر، تختار بعض الدول الأخرى اللون الأسود لجوازات سفرها، مثل بوتسوانا وزامبيا ونيوزيلندا، وأن اختيار هذا اللون ربما بسبب أنه أكثر رسمية وأقل عرضة للاتساخ، فيما تختار أغلبية دول منطقة بحر الكاريبي اللون الأزرق ربما بسبب موقعها الجغرافي، وكذلك لأن هذا اللون يليق ببلدان العالم الجديد (أميركا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا).

يشار إلى أن بعض الدول غيرت لون جواز سفرها في مراحل معينة، مثل الولايات المتحدة الأميركية، التي كانت قد استعملت اللون الأحمر قبل أن تستقر على اللون الأزرق سنة 1976.