Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
اكتشاف عشرات التماثيل لـ "آلهة الحرب" المصرية
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Wednesday, December 6, 2017

اكتشاف عشرات التماثيل لـ "آلهة الحرب" المصرية

"غدي نيوز"

 

اكتشف علماء الآثار، في مدينة الأقصر جنوب مصر، 27 تمثالا كاملا وأجزاء للإلهة "سخمنت"، وهي الآلهة التي غالبا ما تُـجسّد في هيئة سيدة برأس لبوءة جالسة على العرش أو واقفة.

وعثر على التماثيل من الغرانيت الأسود، في منطقة كوم الحيتان بالبر الغربي في الأقصر، والتي كانت عاصمة لمصر القديمة.

وفي الأساطير المصرية، كانت "سخمنت" إلهة الحروب القوية، وأحيانا تسمى بابنة أو حامية إله الشمس رع.

وذكرت وزارة الآثار المصرية، نقلا عن مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن التماثيل التي عثر عليها حديثا يبلغ ارتفاعها حوالي مترين وهي منحوتة من الغرانيت الأسود.

وتجسد بعض التماثيل "سخمنت" وهي جالسة على العرش وتحمل في يدها اليسرى مفتاح الحياة، فيما تأتي التماثيل الأخرى وهي واقفة وتحمل بيدها الصولجان والبردي.

ويعود اسم "سخمنت" إلى كلمة مصرية قديمة "سيخيم" وتعني "السلطة" أو "القدرة"، وقالت الدكتورة هوريغ سوروزيان، التي قادت البعثة المصرية الأوروبية، في تصريح لـ "وكالة فرانس برس"، إن الحفريات بدأت، في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، واستمرت حتى نهاية الشهر، حيث عثر على التماثيل.

وأضافت أن حالة التماثيل متباينة فبعضها حفظ في حالة جيدة، حيث عُثر عليها في الطبقات العليا من سطح الأرض، وبعضها الآخر في حالة سيئة نتيجة العثور عليها داخل طبقات الأرض السفلى.

وتابعت سوروزيان أن البعثة تقوم حاليا بأعمال التنظيف الأثري والترميم للمجموعة المكتشفة، تمهيدا لعرضها بموقعها الأصلي بعد الانتهاء من مشروع حماية معبد ملايين السنين للملك "أمنحتب الثالث" والكشف عن جميع أجزائه وترميمه.

وأكدت وزارة الآثار المصرية أنه تم اكتشاف 287 تمثالا للإلهة سخمنت منذ أن بدأت أعمال الحفر عام 1998، وفقا لـ "الدايلي ميل".