الوقود الحيوي "حل مزيف" لمشكلة تغير المناخ

Ghadi news

Thursday, December 7, 2017

علماء هولندا يعارضون استخراجه من المحاصيل الغذائية

"غدي نيوز"

 

عارض عدد كبير من علماء هولندا استخدام المحاصيل الغذائية في إنتاج الوقود الحيوي، لما له من أضرار بالغة على البيئة والغذاء، وأكدوا أنه "لا يعتبر الحل الأمثل لمشكلات المناخ ويزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وكتبت مجموعة تضم 177 عالما في هولندا رسالة مفتوحة إلى وزير الشؤون الاقتصادية إريك فيبس يحثونه على وقف وضع الوقود الحيوي المنتج من المحاصيل الغذائية على أجندة التنمية المستدامة بالاتحاد الأوروبي.

كما أكد العلماء أن استخراج الوقود الحيوي من المحاصيل سيؤدي إلى خسائر في التنوع البيولوجي، وزيادة التعرض لموجات الجفاف والفيضانات وتدهور الأراضي وتلوث المياه والشعاب المرجانية والظواهر المناخية المتقلبة، كما سيؤدي إلى زيادة أسعار الغذاء.

وقال العلماء إن استخدام الوقود الحيوي المستخرج من المحاصيل هو بمثابة "حل مزيف" لمشكلات المناخ، مضيفين بالقول: "لذا فإننا نناشدكم على وجه السرعة الإقرار بأن مزج المحاصيل الزراعية وتحويلها إلى وقود يسبب أضرارا بالغة للمناخ والطبيعة والمجتمعات المحلية".

وأشار العلماء إلى الأبحاث التي أجرتها المفوضية الأوروبية التي تظهر أن الخليط يؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وأن الوقود الحيوي المستخرج من المحاصيل الغذائية يبعث في المتوسط 8.1 أضعاف ثاني أوكسيد الكربون كوقود أحفوري، وهذا يزيد إلى ثلاث مرات أكثر في حالة الوقود الحيوي المستخرج من زيت النخيل.

وأضاف العلماء الذين يمثلون جميع الجامعات الهولندية، وفقا لموقع "دتش نيوز" الهولندي الإخباري "أكثر من ذلك، فإن السياسة الأوروبية تؤدي إلى زيادة الطلب على الزيوت النباتية من المحاصيل الزراعية مما يترتب عليه أيضا زيادة الطلب على التربة الزراعية لهذه المحاصيل، ولتلبية هذا الطلب، يجري تحويل النظم الإيكولوجية الضعيفة مثل الغابات الاستوائية والأراضي الرطبة من الأهوار والمراعي إلى مزارع أحادية واسعة، لزراعة المحصول الواحد".

وأشار الموقع إلى أن البرلمان الأوروبي كان قد صوت في الشهر الماضي ليصبح الوقود الحيوي المستدام ضمن الأهداف الجديدة للطاقة المستدامة، وسيبحث الوزراء هذه المسألة في قمتهم في وقت لاحق من هذا الشهر، وفقا لـ vetogate.com.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن