كسارات كفرسلوان... إلى أرشيف الكسّارات والمقالع والمرامل في لبنان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 11, 2017

منصة لرصد ومتابعة وتوثيق وبناء قاعدة معلومات متكاملة

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

 

        بعد إطلاق ناشطين مع موقعنا ghadinews.net أرشيف الكسارات والمقالع والمرامل في لبنان، بدأ العمل في تدوين المعلومات التي يزودنا بها ناشطون من موقعهم كمواطنين مسؤولين ومعنيين في رصد التعديات الحاصلة، بمعنى أن ثمة دورا مطلوبا في هذا المجال، يؤسس لتنظيم هذا الملف بالاستناد إلى قاعدة معلومات يمكن أن يستفيد منها الباحثون والخبراء والجهات الرسمية المعنية.

من هنا، كانت أهمية إطلاق هذا الأرشيف ليكون منصة مهمتها الرصد والمتابعة والتوثيق لبناء قاعدة معلومات موضوعية متكاملة، يستطيع أي من الباحثين من خلالها متابعة المعلومات، لأغراض علمية وتوعوية، أو في المستقبل بهدف إيجاد حلول ناجعة ومستدامة لهذا الملف الشائك.

 

توثيق أعداد الكسارات والمرامل

 

       وضم الأرشيف يوم أمس ملف الكسارات في منطقة كفرسلوان - التويتي، بالإعتماد على الصور الموجودة على الإنترنت فضلا عن صور زودنا بها ناشطون، وتمت أرشفة هذا الملف، مع العلم أن ثمة ثلاثة ملفات يقوم الناشطون بتجهيزها تباعا، لذا كان واجبا علينا أن نضع أمام القراء هذه الإضافة، لإدراك مدى الجدية في مقاربة هذا الملف، علما أن هذا الأرشيف يقدم معلومات ومعطيات عامة، ولا يتبنى أية آراء ليبقى منصة هدفها الوحيد توثيق حجم التعديات وتوثيق أعداد المقالع والكسارات والمرامل في لبنان.

       وفي صفحة كفرسلوان توجد 16 صورة مختلفة، تمثل الصور الست الأولى مشاهد من بلدة كفرسلوان الشهيرة ببساتين التفاح، والغنية بقطاعها الزراعي، وبعدها صور الكسارات والمرامل والحفريات في الجبل الواقع ضمن مشاعاتها ونطاقها البلدي، فضلا عن المعلومات المرفقة الموثقة بالأرقام والأسماء.

 

إغناء وتطوير الأرشيف

 

       وتجدر الإشارة في هذا إلى أن قسما مهما في الأرشيف، يتمثل في قسم الخرائط التي تمثل الكسارات والمقالع والمرامل في لبنان، وهو عبارة عن نقاط صفراء وضعت على الخارطة، مع العلم أن أعداد هذه المنشآت وللأسف، تقدر بعشرة أضعاف العدد المتواجد عليها.

وقد انضمت كفرسلوان إلى بلحص (جبيل)، حراجل (كسروان)، بتعبورة (الكورة)، سبلين (الإقليم)، كفر حزير (الكورة)، ميروبا (كسروان)، عين دارة (عاليه)، حلتا (البترون)، المجدل (الكورة)، الريحان (جزين) ودير شمرا (المتن).

       ونأمل من جميع المواطنين التعاون معنا لإغناء وتطوير وتفعيل هذا الأرشيف، بملاحظاتهم وصورهم ومتابعاتهم ومعلوماتهم ليتم اعتمادها وتوثيقها، علما أن مشاهدة الملفات الموجودة تتطلب استعمال جهاز الكمبيوتر المحمول Laptop، أو الثابت Desktop، وإرسالها إلى العناوين الإلكترونية التالية:

       للدخول إلى رابط صفحة أرشيف المقالع والكسارات على فيسبوك، يمكن الضغط "هنا"

              صفحة كفرسلوان:

https://www.dropbox.com/s/ajswsyplqtdpak0/%D9%83%D9%81%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-.pdf?dl=0

       رابط صفحة الموقع:

http://kassaratlebanon.webstarts.com/index.html

       رابط صفحة ghadinews.net على فيسبوك:

https://www.facebook.com/ghadinews/

       رابط صفحة كاتبة المقال، يمكن إرسال رسالة على المسنجر

https://www.facebook.com/suzieas

 

      

      

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن