Ghadi Newsاحتجاجات ضد ترامب في ذكرى تنصيبه Ghadi Newsالبابا: لحماية غابات الأمازون من جشع البشر والشركات الكبرى Ghadi Newsمكون في معجون الأسنان قد يقضي على الملاريا Ghadi Newsاتفاقية تعاون بين اتحاد بلديات زغرتا وغرفة التجارة والصناعة في الشمال Ghadi Newsكيف يمكن للذكاء الاصطناعي إطالة عمر الإنسان؟ Ghadi NewsWould You Eat Food That Has Dropped on The Floor? Ghadi Newsريال مدريد يحدد المقابل المالي لضم محمد صلاح Ghadi Newsالولايات المتحدة تحتفل بـ "اليوم الوطني للفشار" Ghadi Newsندوة عن الابنية الذكية في نقابة مهندسي طرابلس Ghadi Newsالاسمر حذر من المعالجات الخاطئة والمضرة في موضوع النفايات Ghadi Newsالحمض النووي لمومياء مصرية يكشف خيانة عمرها 4000 عام Ghadi Newsافتتاح مطعم لكبار السن في الحازمية Ghadi Newsإتحاد بلديات الضنية يوقع إتفاقية تعاون مع بلدية تطوان المغربية Ghadi Newsمادة رغوية على شاطىء الناقورة... تلوث أم ظاهرة طبيعية؟! Ghadi Newsالبق يغزو مدنا أميركية... وبالتيمور في الصدارة Ghadi Newsقطع الكهرباء والطرقات في الهرمل والشمال بسبب العاصفة الثلجية Ghadi Newsاللغة الثانية تحرض على الكذب Ghadi Newsكيف تخلّص جسدك من السموم؟ Ghadi Newsالشرطة الروسية في مواجهة... مع تمساح! Ghadi Newsجينات نوع من الأسماك مفتاح علاج الشلل لدى البشر

أحدث الأخبار

سلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية

Ghadi news

Tuesday, December 12, 2017

سلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية

"غدي نيوز"

 

انتهت سلطنة عمان من إنجاز المرحلة الأخيرة من مشروع حيوي، يهدف إلى مراقبة مخزونها من الحوت الأحدب العربي في المياه الإقليمية عن طريق الأقمار الصناعية، ضمن برنامج حماية خاص، بعد أن أصبحت هذه الحيتان مهددة بالانقراض.

وأعلنت جمعية البيئة العمانية أنها "أنهت المرحلة الأخيرة بلصق بطاقات معدنية على أجساد خمسة حيتان ضمن المشروع الذي أطلق عام 2014، ويتضمن لصق بطاقات إلكترونية متصلة بالأقمار الصناعية على 14 حوت أحدب".

وأفادت صحيفة "تايمز أوف عمان" الناطقة باللغة الإنجليزية بأن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع خبراء دوليين، بما فيهم منظمة المحيطات الخمسة للخدمات البيئية، وأنه أول مشروع من نوعه في منطقة الخليج العربي.

وأشارت إلى أن البطاقات التي تم لصقها تتيح للجمعية مراقبة الحيتان على مدار الساعة، لمعرفة تحركاتها وعاداتها وطريقة حياتها ومناطق تواجدها.

ولفتت الصحيفة نقلا عن خبراء في الجمعية، إلى أن الحوت الأحدب يعتبر من الفصيلة المهددة وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي للحافظ على الطبيعة (IUCN)، وأن عدد ما تبقى من هذه الحيتان في المياه العمانية لا يزيد عن 100 حوت.

وقالت سعاد الحارثي مديرة البرامج في الجمعية: "نحن الآن لدينا معلومات بأن سلطنة عمان تعتبر ملاذًا كبيرًا للحوت الأحدب العربي، وأن هذه الحيتان هي الوحيدة التي تعيش في تلك المنطقة؛ ما يدفعنا لتحمل المسؤولية للحفاظ عليها"، وفقا لـــ "إرم نيوز".

اخترنا لكم