النفايات الإلكترونية... أضرار بيئية وإهدار لموارد الطبيعة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, December 14, 2017

مرشحة للزيادة إلى 52.2 مليون طن في العام 2021

"غدي نيوز" – مروة هلال -

 

كشفت دراسة حديثة عن ازدياد كميات "النفايات الالكترونية" Electronic waste في كافة أنحاء العالم العام الماضي (2016)، وإلى "مستوى قياسي بلغ 45 مليون طن"، مشيرة في الوقت عينه إلى أن "مثل هذه النفايات تحتوي ذهبا وفضة ومعادن أخرى قيِّمة".

وعزت الأمر إلى "عدم إعادة تدوير سوى أعداد وكميات محدود جدا" من أجهزة التلفزيون والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة والأدوات الكهربائية، ما يعني أن ثمة هدرا في مجال استعادة مواد ثمينة يمكن تدويرها، بما يحد من استنزاف الموارد الطبيعية، خصوصا وأن بينها معادن ثمينة تستخدم في مجال صناعة الهواتف الذكية، فضلا عن مواد تخلف آثارا مدمرة على البيئة، ولا سيما منها تلك الموجودة في البطاريات على أنواعها.

 

آخر تقييم

 

وقد أوضحت الدراسة التي حظيت بدعم من قبل منظمة الأمم المتحدة أن ارتفاع مستويات الدخول وتراجع أسعار كثير من المنتجات من الألواح الشمسية وحتى المبردات تسبب في زيادة كميات النفايات الالكترونية، التي يمكن تعريفها بأنها كل شيء به فتحة للكهرباء أو بطارية، بنسبة تقدر بثمانية بالمئة من 41 مليون طن في آخر تقييم أجري عام 2014.

وذكرت الدراسة التي أعدتها "جامعة الأمم المتحدة" U.N. University و"الاتحاد الدولي للاتصالات" International Telecommunication Union و"رابطة النفايات الصلبة الدولية" the International Solid Waste Association أن وزن النفايات الالكترونية في عام 2016 كان يعادل وزن برج إيفل نحو 4500 مرة.

 

مرشحة للزيادة

 

وقالت الدراسة إن المواد الخام داخل النفايات المعدنية في العام الماضي تقدر قيمتها بنحو 55 مليار يورو (64.61 مليار دولار)، ومنها معادن مثل الذهب والفضة والنحاس والبلاتين والبلاديوم.

وقال روديغر كوهر Ruediger Kuehr رئيس "برنامج الدورات المستدامة بجامعة الأمم المتحدة" U.N. University's Sustainable Cycles Programme في تصريح لوكالة "رويترز" العالمية "الأمر الذي لا يزال يصدمنا... وهو أن 20 بالمئة فقط (من الكمية) يتم جمعها بشكل رسمي وتدخل برامج إعادة تدوير"، وفق ما ذكرت "الدايلي ميل" البريطانية نقلا عن "رويترز".

وأضافت الدراسة أن النفايات الالكترونية مرشحة للزيادة إلى 52.2 مليون طن في عام 2021، مشيرة إلى أن الصين أكبر مصدر لهذه النفايات بما يصل إلى 7.2 مليون طن في العام الماضي.

 

لقراءة النص الانكليزي إليكم رابط "الدايلي ميل":

http://www.dailymail.co.uk/wires/reuters/article-5175553/Electronic-waste-new-high-squandering-gold-metals-study.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن