Ghadi Newsاحتجاجات ضد ترامب في ذكرى تنصيبه Ghadi Newsالبابا: لحماية غابات الأمازون من جشع البشر والشركات الكبرى Ghadi Newsمكون في معجون الأسنان قد يقضي على الملاريا Ghadi Newsاتفاقية تعاون بين اتحاد بلديات زغرتا وغرفة التجارة والصناعة في الشمال Ghadi Newsكيف يمكن للذكاء الاصطناعي إطالة عمر الإنسان؟ Ghadi NewsWould You Eat Food That Has Dropped on The Floor? Ghadi Newsريال مدريد يحدد المقابل المالي لضم محمد صلاح Ghadi Newsالولايات المتحدة تحتفل بـ "اليوم الوطني للفشار" Ghadi Newsندوة عن الابنية الذكية في نقابة مهندسي طرابلس Ghadi Newsالاسمر حذر من المعالجات الخاطئة والمضرة في موضوع النفايات Ghadi Newsالحمض النووي لمومياء مصرية يكشف خيانة عمرها 4000 عام Ghadi Newsافتتاح مطعم لكبار السن في الحازمية Ghadi Newsإتحاد بلديات الضنية يوقع إتفاقية تعاون مع بلدية تطوان المغربية Ghadi Newsمادة رغوية على شاطىء الناقورة... تلوث أم ظاهرة طبيعية؟! Ghadi Newsالبق يغزو مدنا أميركية... وبالتيمور في الصدارة Ghadi Newsقطع الكهرباء والطرقات في الهرمل والشمال بسبب العاصفة الثلجية Ghadi Newsاللغة الثانية تحرض على الكذب Ghadi Newsكيف تخلّص جسدك من السموم؟ Ghadi Newsالشرطة الروسية في مواجهة... مع تمساح! Ghadi Newsجينات نوع من الأسماك مفتاح علاج الشلل لدى البشر

أحدث الأخبار

هل ثمة علاقة بين هيكل الدماغ ومعدل الذكاء؟

Ghadi news

Friday, January 12, 2018

هل ثمة علاقة بين هيكل الدماغ ومعدل الذكاء؟

"غدي نيوز"

 

أظهرت تقنية جديدة وجود رابط بين الاتصالات داخل الدماغ وخصائص الذكاء لدى البشر. وكان فهم ما يسمى "كونكتوم"، شبكة الخلايا العصبية المتصلة التي تشكل الدماغ، مجال البحث الرئيسي للعلماء.

وفي حين كان هناك تقدم كبير في تقنيات تصوير الدماغ خلال السنوات الأخيرة، بقي فهم كيفية ربط شكل الدماغ وتشابكاته، مع خصائص مثل الذكاء، أمر معقد للغاية. وتمكن فريق دولي من الباحثين من تصميم خريطة "كونكتوم"، باستخدام ماسح ضوئي بالرنين المغناطيسي القوي.

وقال جاكوب سيدليتز، وهو مرشح لدراسة الدكتوراة في جامعة كامبريدج: "رأينا وجود صلة واضحة بين (خوارزمية الربط) في مناطق الدماغ (مدى ارتباطها مع باقي الشبكة)، ومعدل الذكاء الفردي".

وقام السيد سيدليتز وزملاؤه بمقارنة أدمغة ما يقرب من 300 مراهق، يتطورون بشكل نمطي، كما تأكدوا من النتائج عبر 124 متطوعا إضافيا.

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لتصميم ما يسمى بـ "شبكات ذات شكل أو تكوين مماثل"، والتي أظهرت الاتصال داخل أدمغة المتطوعين.

وفي حين أن المعلومات المقاسة باستخدام معدل الذكاء تباينت بين المشاركين، شكلت شبكات التشابه نحو 40 بالمئة من هذا التباين. واقترح العلماء أن الهيكل المادي لأدمغة المشاركين كان له بعض التأثير على ذكائهم.

وقال البروفسور ديريك هيل، خبير تصوير الدماغ في IXICO، الذي لم يشارك في البحث المنشور في مجلة Neuron، إن هذا البحث ما يزال غير واضح، على الرغم من أهمية ارتباط هيكل الدماغ بالذكاء. كما أن التغير في هيكل الدماغ يمكن أن يخبرنا شيئا عن أداء الدماغ.

ويعتقد الباحثون أن هذه خطوة هامة في الاتجاه الصحيح للتحقق من الذكاء البشري باستخدام المسح الضوئي، بالإضافة إلى اقتراح رؤى أخرى مثيرة للاهتمام.

وأوضح البروفسور إيدوارد بولمور، من جامعة كامبريدج، الذي شارك في الدراسة قائلا: "يمكن أن تساعدنا تقنية رسم الخرائط الجديدة أيضا على فهم كيفية ظهور أعراض اضطرابات الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب أو حتى الفصام، من خلال الاختلافات في عملية الاتصال داخل الدماغ"، وفقا لـ "الإندبندنت".

اخترنا لكم