Ghadi News"ناسا": كويكب بحجم ناطحة سحاب يقترب من الأرض Ghadi Newsإندونيسيا: إنسان الغاب نفق بسبب تعرضه لطلقات نارية Ghadi Newsلماذا توجد أزرار النساء على اليسار والرجال على اليمين؟ Ghadi Newsبرشلونة يكشف حقيقة المفاوضات مع غريزمان Ghadi Newsمحاضرة حول قانون الانتخاب بدعوة من الحركة الثقافية Ghadi Newsمذكرة تفاهم بين غرفة طرابلس ومجموعة أبوغزاله Ghadi Newsالنروج ترفض مزرعة رياح حفاظا على الرنة... ماذا عن لبنان؟ Ghadi Newsكشف لغز أكثر الانفجارات الفضائية سطوعا Ghadi Newsفوائد جديدة للرضاعة الطبيعية للأمهات Ghadi Newsمصارف عالمية تموّل مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية Ghadi Newsأدمن السوشي والنتيجة دودة طولها 1.5 متر في جسمه Ghadi Newsموظف بنك يقضي 6 أشهر لعد مليون عملة معدنية Ghadi Newsإماراتي يوزع 100 ألف شجرة بمناسبة "عام زايد" Ghadi Newsسبع مشاريع لتطوير الكهرباء والمياه والصرف بأبوظبي Ghadi Newsالجيش اللبناني: العثور على جثث جديدة لسوريين تجمدوا على الحدود Ghadi Newsولادة طفل بعد 10 أيام على وفاة أمه Ghadi Newsالوليد بن طلال يقدم عرضا للسلطات السعودية مقابل الإفراج عنه Ghadi Newsاختتام اجتماعات "حماية البيئة البحرية" بمسقط Ghadi Newsحالة طوارئ جنوبي البرازيل بسبب تفشي الحمى الصفراء Ghadi Newsزيارة الفضائيين للفراعنة... بين الحقيقة والخيال!

أحدث الأخبار

لماذا تحرق الصقور الأسترالية الغابات؟

Ghadi news

Saturday, January 13, 2018

لماذا تحرق الصقور الأسترالية الغابات؟

"غدي نيوز"

    

اكتشف باحثون الأسباب التي تدفع الصقور الأسترالية لإضرام النار في الغابات عن طريق نقلها للأغصان المشتعلة من مكان لآخر.

وقال الباحث مارك بونتا من جامعة بنسلفانيا في فيلاديلفيا الأميركية: "تعلمت بعض الطيور إعادة إضرام النيران في الغابات إذا توقفت عن الاشتعال لسبب ما، وتعلمت كيف تنقل النار رغم جميع الصعاب والأخطار لإخراج القوارض والزواحف من جحورها لتصبح فريسة سهلة لها".

وتعد الحرائق واحدة من التهديدات الرئيسة لغالبية الحيوانات الأسترالية بسبب المناخ الجاف وعدم وجود عوائق طبيعية تحد من انتشار النيران التي تلتهم مساحات كبيرة من الغابات الضخمة بسرعة. إذ دمر حريق في جنوب أستراليا، في شباط (فبراير) 2009، أكثر من 400 ألف هكتار وقتل 174 شخصا. كما دمرت الحرائق حوالي 5 بالمئة من الغطاء النباتي لقارة أستراليا عام 2011.

ووجد الباحث بونتا وزملاؤه أن الحريق لا يعد كارثة بالنسبة لجميع الحيوانات، فقسم منها لا يعيش على تبعيات هذه الحرائق فحسب، بل ويساهم في إضرامها وانتشارها مما يزيد من عدد الخسائر البشرية لعدم القدرة على السيطرة عليها.

ويرجع بونتا الفضل في هذا الاكتشاف لا لفريقه العلمي، بل لسكان أستراليا الأصليين الذين رصدوا هذه الظاهرة من قبل وأطلقوا على طيور الصقور"Milvus migrans" و"Haliastur sphenurus" و"Falco berigora"  لقب (الطائرات النارية). إذ لعبت هذه الطيور دورا كبيرا في الأساطير المرتبطة بالحرائق للسكان المحليين لأستراليا.

 

المصدر: نوفستي + RT

 

اخترنا لكم