Ghadi Newsاحتجاجات ضد ترامب في ذكرى تنصيبه Ghadi Newsالبابا: لحماية غابات الأمازون من جشع البشر والشركات الكبرى Ghadi Newsمكون في معجون الأسنان قد يقضي على الملاريا Ghadi Newsاتفاقية تعاون بين اتحاد بلديات زغرتا وغرفة التجارة والصناعة في الشمال Ghadi Newsكيف يمكن للذكاء الاصطناعي إطالة عمر الإنسان؟ Ghadi NewsWould You Eat Food That Has Dropped on The Floor? Ghadi Newsريال مدريد يحدد المقابل المالي لضم محمد صلاح Ghadi Newsالولايات المتحدة تحتفل بـ "اليوم الوطني للفشار" Ghadi Newsندوة عن الابنية الذكية في نقابة مهندسي طرابلس Ghadi Newsالاسمر حذر من المعالجات الخاطئة والمضرة في موضوع النفايات Ghadi Newsالحمض النووي لمومياء مصرية يكشف خيانة عمرها 4000 عام Ghadi Newsافتتاح مطعم لكبار السن في الحازمية Ghadi Newsإتحاد بلديات الضنية يوقع إتفاقية تعاون مع بلدية تطوان المغربية Ghadi Newsمادة رغوية على شاطىء الناقورة... تلوث أم ظاهرة طبيعية؟! Ghadi Newsالبق يغزو مدنا أميركية... وبالتيمور في الصدارة Ghadi Newsقطع الكهرباء والطرقات في الهرمل والشمال بسبب العاصفة الثلجية Ghadi Newsاللغة الثانية تحرض على الكذب Ghadi Newsكيف تخلّص جسدك من السموم؟ Ghadi Newsالشرطة الروسية في مواجهة... مع تمساح! Ghadi Newsجينات نوع من الأسماك مفتاح علاج الشلل لدى البشر

أحدث الأخبار

دراسة حديثة... الفاكهة والخضروات للوقاية من السرطان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, January 14, 2018

دراسة حديثة... الفاكهة والخضروات للوقاية من السرطان

"غدي نيوز" – قسم الصحة -

 

تحتل الأمراض السرطانية حيزا كبيرا من اهتمام العلماء والأطباء، وهذا ما يبدو جليا مع استمرار الدراسات والبحوث العلمية الهادفة إلى إيجاد طريقة تساعد في الوقاية منها ومكافحتها.

وقد اكتشف علماء "معهد بابراهام" في بريطانيا، في دماغ وأمعاء الإنسان، كمية كبيرة من مادة تفرزها البكتيريا في الجهاز الهضمي، تنظم نشاط الحمض النووي وتمنع تطور سرطان القولون والمستقيم. ونشرت نتائج دراسة العلماء على موقع Science Alert نقلا عن مجلة Nature Communications.

 

التنظيم الجيني

 

وينتمي هذا المركب إلى صنف الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تنتج في الأمعاء الغليظة خلال تخمر الألياف بمساعدة الميكروبات. وينسب إلى هذه المواد الحمض الزيتي الذي له تأثير مضاد للسرطان والالتهابات.

وتسمى عملية تعديل نشاط الجينات دون إدخال تغيرات - التنظيم الجيني. ويمكن أن تتم هذه العملية بعدة طرق من خلال الهيستونات (بروتينات قلويه تساعد في تنظيم تركيب الحمض النووي) المشاركة في حزم خيوط الحمض النووي.

كما أنه باستطاعة هذه البروتينات لف سلاسل النوكليوتيدات على نفسها، ما يعيق عملية نسخ وتكرار الحمض النووي. وعند إضافتها إلى مجموعة الأسيتيل، تضعف قوة ارتباط هذه المجموعة بالجينات. وبالنتيجة "تجلس" عوامل النسخ دون أي عائق على الحمض النووي وتنشطه.

 

الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة

 

وقد بين العلماء أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الناتجة من نشاط البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة للإنسان، تساعد في إضافة مجموعة "الأسيتيل" إلى الحمض النووي.

أما الأحماض الدهنية، فتحجب عمل الإنزيم "هيستون ديستيلاز2" الذي يزيل مجموعة الأسيتيل من الحمض النووي.

وللتأكد من هذا الأمر، حقنت الفئران المخبرية بمضادات حيوية تقتل البكتيريا المعوية، وكانت النتيجة، وفقا لـ "روسيا اليوم"، انخفاض مستوى تركيز الهيستونات ومجموعة الأسيتيل في الأمعاء.

ويذكر أن سرطان القولون والمستقيم يقضي سنويا على حياة 770 ألف شخص. لذلك فإن الطريقة السريعة للوقاية منه هي تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

 المصدر: لينتا.رو

كامل توما 

 

اخترنا لكم