بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

وفد من بلديات شرقي زحلة طالب وزارة الطاقة بضمهم الى كهرباء زحلة

وفد من حزب الخضر زار وجريصاتي وتابع معه شؤونا بيئية

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الداخلية والبلديات وزارة البيئة تطلق حملة توعوية بيئية بعنوان:"بتعاقبو بحريتو، بتتعاقب بحريتك!

إجتماع في السراي لوضع خارطة طريق لتعزيز التعاون تحت مظلة الاستخدام الآمن للمواد الكيميائية

وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا

اخر الاخبار

إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت

لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة

فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي

حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل

المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020

ستريدا جعجع بحثت مع شركة سيدرين ورؤساء تعاونيات مشاكل تصريف موسم التفاح وجودته في قضاء بشري

Ghadi news

Thursday, March 14, 2019

ستريدا جعجع بحثت مع شركة سيدرين ورؤساء تعاونيات مشاكل تصريف موسم التفاح وجودته في قضاء بشري

"غدي نيوز"

التقت النائبة ستريدا جعجع في معراب اليوم، رئيس مجلس ادارة شركة "سيدرين" انطوان كيروز، المدير التنفيذي للشركة امادو الفخري، فريق "انماء الزراعة في قضاء بشري" ضم المهندسين الزراعيين: كابي طوق (بشري)، بيار سركيس (رئيس الجمعية التعاونية للتوضيب والتسويق في بقاعكفرا)، دجو صوما (حصرون)، ريمون الهاشم (حدشيت)، جان مراد (حدث الجبة)، رؤساء التعاونيات الزراعية: نتالي كيروز (تعاونية بشري للتنمية الزراعية المستدامة)، البادواني رزق (التعاونية الزراعية حدشيت)، شربل شكور(الجمعية التعاونية الزراعية في حصرون والجوار)، طوني دياب (الجمعية التعاونية مار سمعان الزراعية في حدث الجبة)، ابراهيم بو فراعة (الجمعية التعاونية الزراعية في بزعون)، ايلي البطي (الجمعية التعاونية الزراعية في بقرقاشا)، بشارة دعبول (الجمعية التعاونية الزراعية في بان) وماريو صعب (الجمعية التعاونية الزراعية في الديمان).

وحضر النائب جوزاف اسحق، رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي مخلوف ونائبه فريدي كيروز، نائب رئيس بلدية بشري جوزيف لدس الفخري، المختار فادي الشدياق، الدكتورة ليلى جعجع، مدير مكتب النائبة جعجع غازي جعجع ومساعده رومانوس الشعار.

وتباحث المجتمعون في "القضايا المتعلقة بالقطاع الزراعي والمشاكل التي يعاني منها لناحية تصريف موسم التفاح وجودة الانتاج التي تعتبر المشكلة الرئيسة على هذا الصعيد".

وأعلن المكتب الإعلامي للنائبة جعجع، أنه "بعد التنسيق بين نائبي المنطقة ورئيس اتحاد البلديات ورؤساء البلديات، تم إنشاء مكتب "انماء الزراعة في قضاء بشري"، وقد أعد هذا المكتب دراسات احصائية بشأن المشاكل التي يعانيها قطاع التفاح. وقدم جان مراد (من بلدة حدث الجبة)، عرضا تفصيليا تضمن خارطة طريق اعدها مهندسو المكتب: (بيار سركيس من بلدة بقاعكفرا، كابي طوق من مدينة بشري، ريمون الهاشم من بلدة حدشيت ودجو صوما من بلدة حصرون) حيث سيبدأون بتنفيذها على مراحل، وتتلخص بالنقاط التالية:
- القيام بجولات ميدانية دورية على المزارعين لمساعدتهم وارشادهم من أجل حل المشاكل التي يواجهونها.
- بعدما كانت نسبة الترسبات في التفاح مرتفعة، ومتابعة الموضوع منذ سنتين من قبل بلدية بشري واتحاد البلديات، تدنت هذه النسبة الى ما دون ال 10 %، وهذا مؤشر جيد، وسيتم متابعة هذا الموضوع مع المزراعين، مع العلم أن أسباب هذه الترسبات ناتجة عن سوء استعمال المبيدات الزراعية والأدوية المحظر استعمالها.
- سيقوم المكتب بوضع استراتيجية متكاملة لمكافحة ذبابة البحر المتوسط. كما سيتابع المكتب موضوع التقليم، التسميد وطريقة الري لأن تأثيرها مهم على الشجرة وانتاجيتها.
- ستعقد لقاءات دورية مع المزارعين من أجل ارشادهم ومساعدتهم، خصوصا لناحية طريقة التعامل مع التفاح في مراحل القطاف وما بعده، للمحافظة على جودته.
- استمرار التواصل مع وزارة الزراعة والجهات الدولية المانحة من أجل الاستفادة من خبراتهم والحصول على منح تساعد على تطوير القطاع الزراعي في المنطقة.
- استمرار التعاون والتنسيق مع التعاونيات الزراعية لاعطاء زخم اضافي لتحسين هذا القطاع".

وتابع البيان، "شكرت النائبة ستريدا جعجع فريق "انماء الزراعة في قضاء بشري" على مشروعهم الذي يعتبر خطوة نوعية ومتقدمة في سبيل تحسين قطاع التفاح في منطقتنا، خصوصا وأن هذا القطاع هو حيوي واساسي بالنسبة الى كثيرين من أهالينا، الذين يؤمنون أقساط مدارس اولادهم ومعيشتهم منه، ونجاح هذا المشروع يثبت أهلنا ويجذرهم أكثر فأكثر في أرضهم وبلداتهم".

وتمنت جعجع لهم "النجاح في مهامهم"، وابلغتهم أن "مؤسسة جبل الارز" سوف تغطي مصاريفهم العملانية خلال الموسم الزراعي لهذا العام". وأكدت "وقوفها والنائب جوزاف اسحق الى جانبهم وتقديم الدعم لهم". واملت "بتجاوب المزارعين مع هذا التوجه الجديد من العمل في القطاع الزراعي، خصوصا وانه يتوقف عليهم نجاح هذه الخطة، التي يمكن أن تبدأ نتائجها بالظهور خلال الموسم المقبل، وذلك بزيادة انتاج نسبة التفاح المطابق للمواصفات العالمية، الامر الذي سيؤدي الى فتح ابواب التصدير الى الخارج، وسينعكس ايجابا على الوضع الاقتصادي للمزارعين في منطقة بشري".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن