بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية

طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض

بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا

كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟

درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي

اخر الاخبار

لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت

اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية

السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"

درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي

حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)

بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين

Ghadi news

Tuesday, July 28, 2020

بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين

"غدي نيوز"


كشفت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، اليوم الثلاثاء، طبيعة "التشققات الأرضية" التي ظهرت بصورة مفاجئة في محافظة النجف.

وقالت الهيئة العراقية، وفق ما نقلته "السومرية نيوز": "التشققات الأرضية، ظاهرة طبيعية جدا، لا خوف منها على الإطلاق".

وتابعت "المحافظة بعيدة كل البعد عن التعرض لأي براكين".

وأشارت وزارة النقل العراقية إلى أنها وجهت فريقا من المختصين إلى مواقع التشققات الأرضية، بعد المعلومات الواردة من المواطنين ومقاطع الفيديو المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع البيان: "التقرير الذي أعده فريق الهيئة العامة للأنواء الجوية أشار إلى حدوث تشققات في واحة البرهان بمحافظة النجف الأشرف مصحوبة بكمية من النيران والدخان الخارج من باطن الأرض".

واستمر التقرير بقوله "المنطقة لم تشهد أي نشاط زلزالي خلال الفترة الماضية، وأن هذه الظاهرة تحدث على فترات متقطعة منذ عام 2010 وهي نشاط تكتوني بسيط وغازات وأبخرة حارة تخرج من باطن الأرض تصعد إلى أعلى سطح التربة، وأن المنطقة ممتلئة بالأحراش والنباتات وجذوع النخيل المدفونة التي تساعد على ارتفاع درجات الحرارة والوصول إلى درجة الاتقاد تشتعل وتستمر بالاشتعال".



من جانبه، قال مدير عام الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، علي صاحب، إن "هذه الظاهرة سوف تنتهي عندما يزول العامل أو يرتفع مستوى المياه الجوفية لا سيما أن محافظة النجف بعيدة كل البعد عن البراكين، من حيث طبيعتها الصخرية والتربة والعمر الجيلوجي، فضلاً عن أن هذه الظاهرة عبارة عن نضوح بطيء ناتج عن ترسب الغازات والمحاليل من الأعماق السحيقة عبر التشققات والكسور".

وفي وقت لاحق تناقل ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي ، مقطع فيديو من العاصمة بغداد، يظهر فيه خروج ألسنة حرارية من باطن الأرض في منطقة السيدية.

وكتب المتنبئ الجوي العراقي صادق العطية صفحته على "فيسبوك" مايظهر في المقطع ليس بسبب ارتفاع درجات حرارة الهواء إطلاقا، وربما الأخوة في علوم الجيولوجيا أعلم بذلك".

وأضاف العطية "فقد يكون دفع تيار هوائي في أنبوب زراعي تحت الأرض من مكان بعيد، أو كابل ضغط عالي يسخن فيولد حرارة عالية، داعيا إلى عدم تهويل الأمور".



ويشهد العراق منذ منتصف شهر يوليو/ تموز الجاري، ارتفاعا حادا في درجات الحرارة ، إذ تجاوزت حاجز الـ 50 درجة مئوية في جنوب ووسط البلاد وأقل قليلا في الشمال والغرب".

سبوتنيك -

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن