نواة التمر بديل ناجع لمعالجة المياه الملوثة

Ghadi news

Friday, December 27, 2013

"غدي نيوز"

يقوم مجموعة من الطلاب العمانيين بجامعة السلطان قابوس من قسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة ببحث علمي بعنوان "استخدام نواة التمر لمعالجة المياه الملوثة"، يضم فريق هذا المشروع كلا من أبرار العجمي وسهى البلوشي وثريا العامري، كما يشرف على المشروع الطالب عبد العزيز الهنائي والدكتور علاء حامد المحتسب أستاذ مشارك من القسم نفسه، وقد قام الطلاب بدراسة المشروع بواسطة تجارب عملية في المختبر والحصول على نتائج دقيقة لمختلف التراكيز مثل: كتلة المادة الماصة، درجة حرارة المحلول والرقم الهيدروجيني له.
وقد تم مقارنة هذه الطريقة الجديدة لمعالجة المياه مع الطرق التقليدية مثل استخدام الكربون النشط والذي يعد من أكثر الطرق شيوعا لإزالة الشوائب والمواد السامة من الماء. على ما ذكرت صحيفة "البيان" الاماراتية.

هدف المشروع

يهدف المشروع إلى معالجة المياه الملوثة ويبحث عن مدى قابلية وكفاءة استخدام نواة التمر للمعالجة مع أزرق الميثايلين، كما يرتكز المشروع على فهم آلية الامتزاز وتصميم أنظمة فعالة لتطوير كفاءة نواة التمر لامتصاص تراكيز مختلفة من أزرق الميثايلين.
ويعتبر الامتزاز نوعا من أنواع الامتصاص واختلافه في المصطلح العلمي بسبب اختلاف الحالة الفيزيائية للسطح، ويكون الامتزاز في هذا المشروع بامتصاص الشوائب في محلول أزرق الميثايلين بواسطة أسطح النواة المسامية.

فوائد المشروع

وهناك عدة فوائد لهذا المشروع ألا وهي إعادة تدوير واستخدام المخلفات، وتعد نواة التمر بديلا ممتازا لإزالة الأصبغة والشوائب من المنتجات الصناعية، ومن الفوائد أيضا التقليل من تركيز أزرق الميثايلين أو أي أصباغ أخرى مستخدمة قبل التخلص من مخلفات الصناعة في البيئة، كما أن المياه المعالجة غير صالحة للشرب بالتأكيد، لأنها ليست نقية 100 بالمئة، ولكنها تستخدم في أغراض أخرى كالبناء والري.



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن