استراتيجية في الأردن للحفاظ على النباتات الطبية والعطرية

Ghadi news

Monday, December 30, 2013

"غدي نيوز"

ناقشت ورشة عمل اقليمية نظمها إتحاد مؤسسات البحوث الزراعية "أرينينا" والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا" وشبكة النبتات الطبية والعطرية في الإتحاد تطوير إستراتيجية إقليمية للحفاظ والاستخدام الأمثل للنباتات الطبية والعطرية المحلية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا .
وشارك في الورشة وفود تمثل تركيا، مصر، تونس، فلسطين، عُمان، اليمن، السودان، لبنان والأردن.
ويأتي انعقاد هذه الورشة إنطلاقاً من اهميه هذا القطاع للدول المشاركة والحاجه للاستفادة من الموارد الوراثية المتوفرة وتنسيق الجهد البحثي وتطوير إستراتيجية إقليمية وخطة عمل وطنية لكل دولة من دول المنظقة.
وتضمنت الورشة عرضا حول الوضع الراهن لحاله الموارد الوراثية الطبية من حيث الانواع النباتية وحالة تواجدها في الموائل الطبيعية والبنوك الوراثية المخصصة لحفظ هذه الموارد وأهميه استغلال هذه الموارد بطريقة تضمن حمايتها للأجيال المقبلة.
كما تطرق المشاركون للمخاطر التي يتعرض لها هذا القطاع واهميه تنيسق الجهد الإقليمي لتطوير إستراتيجية متكاملة ينبثق عنها مشروع إقليمي فاعل بمشاركه كافه أعضاء شبكه النباتات الطبية والعطرية، وذلك لتنسيق الجهد من أجل المحافظة على الأصول الوراثية لهذه النباتات وتعظيم المردود الاقتصادي.
كما تطرق المشاركين لضرورة تطوير الصناعات الصيدلانية والتجميل والغذائية والحاجة إلى تطوير إنتاج هذه النباتات واستزراعها بطريقة إقتصادية وبجوده عالية مطابقة للمواصفات العالمية.
وتم خلال الورشة تطوير محاور الاستراتيجية وورقة عمل لاستقطاب الدعم لمشروع اقليمى إضافةً إلى تحديد آليات التنسيق بين أعضاء الشبكة من أجل زيادة التعاون وتبادل الخبرات فيما بينها.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن