موزة واحدة يومياً قد تقيك خطر السكتة!

Ghadi news

Sunday, January 5, 2014

"غدي نيوز"

أكد علماء في هونولولو أن تناول موزة واحدة كل يوم، يمنع نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم الضروري للمحافظة على ضغط الدم الشرياني والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
ووجد العلماء خلال دراسة شملت نحو 5600 شخصا تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين أن نقص هذا العنصر المعدني يزيد خطر الإصابة بالسكتة بنحو 50 في المئة. وأشاروا الى أن الأدوية المدرة للبول التي تزيد كمية الماء المطروح في البول تزيد أيضا هذا الخطر لأنها قد توقف امتصاص الجسم للبوتاسيوم الموجود في الغذاء، لذلك فإن تناول هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالبوتاسيوم يعوض هذا الفقدان ويوازن مستوى الأملاح في الجسم.
وكانت دراسة طبية سابقة أعدها خبراء التغذية في جامعة كاليفورنيا الأميركية، قد أظهرت أن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل الموز والبندورة وعصير البرتقال تساعد في الوقاية من مرض هشاشة وترقق العظام خصوصا عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.
ويرى العلماء أن للبوتاسيوم دورا مهما في منع انخفاض الكثافة والكتلة العظمية المتسبب عن الغذاء المالح، لذلك فان بإمكان السيدات الوقاية من هشاشة العظام بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وفي مقدمتها الموز.
ولفت الباحثون إلى أن تناول غذاء مالحا مع مكملات البوتاسيوم بجرعة 3.5 غراماً يوميا، أو نحو عشرة موزات، يعادل تناول غذاء قليل الملح من ناحية تأثيره على العظام، مشيرين إلى أن السبانخ والبطاطا والبطيخ تعد أيضا مصادر غذائية جيدة لعنصر البوتاسيوم.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن