غوغل يحتفل بذكري ميلاد صديقة الغوريلا ديان فوسي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, January 17, 2014

"غدي نيوز"

احتفل محرك البحث "غوغل" بالذكرى الـ82 لميلاد عالمة الحيوان الأميركية ديان فوسي، التي ولدت في 16 كانون الثاني (يناير) العام1932  في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، وقد اشتهرت بدراستها للغوريلا الجبلية، حيث لاحقتها في أفريقيا، واكتسبت ثقتها عن طريق تقليد أصواتها وعاداتها.
درست فوسي غوريلا الجبال في جبال فيرونغا في شرقي وسط أفريقيا. وهي التي أسست مركز بحوث "كارسوك" في رواندا، وعاشت هناك في شبه عزلة لمدة 18 عاماً تقريباً.
وأدت بحوث فوسي عن الغوريلا البرية إلى بذل الجهود لحماية هذا النوع من الغوريلا، وأنواع أخرى مهددة بالانقراض.
تأثرت فوسي بكتاب الغوريلا، الذي كتبه عالم الحيوان الأميركي جورج سكالر. وفي العام 1963 استدانت بعض النقود وذهبت إلى أفريقيا لمراقبة الحيوانات.
وهناك زارت مخيم عالم الأنثربولوجيا البريطاني لويس ليكي، الذي اختارها في العام 1966 لدراسة ميدانية طويلة الأمد عن الحيوانات. وحصلت فوسي على درجة الدكتوراه لبحثها في الغوريلا في جامعة كامبردج في بريطانيا في العام 1974.
ولكي تتلاءم وتتأقلم مع مجتمع غوريلا الجبال، راحت فوسي تقلد عاداتها وأصواتها. وكانت تدربها كل يوم فصارت تعرف كل غوريلا فرديا. وبعدما قتل العديد من غوريلاتها المحبوبة في الجبال، صارت فوسي تركز على قضية حماية الحيوانات من الصيادين، ومن تخريب بيئاتها الجبلية.
قتلت فوسي في ظروف غامضة في المخيم الذي كانت تقيم فيه في رواندا في العام 1985. ويعتقد بعض المسؤولين الأميركيين أن الصيادين هم الذين قتلوها انتقاماً لمحاولاتها حماية الحيوانات منهم.
وقد نشرت فوسي بحثها عن تلك الحيوانات في كتاب بعنوان "الغوريلا في الضباب" صدر في العام 1983. كذلك صدر عنها فيلم سينمائي بالعنوان ذاته في العام 1988.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن