أبوظبي تطلق مبادرة تشغيل الطائرات بالوقود الحيوي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, January 22, 2014

خطة عمل شاملة تستهدف سلسلة التوريد
أبوظبي تطلق مبادرة تشغيل الطائرات بالوقود الحيوي

"غدي نيوز"

أطلقت كل من "الاتحاد" للطيران و"بوينغ" و"تكرير" و"توتال" و"معهد مصدر" للعلوم والتكنولوجيا، مبادرة تحمل عنوان "أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي: رحلتنا نحو الاستدامة"، بهدف دعم صناعة الوقود الحيوي المستدام للطائرات في الإمارات.
وستقوم مبادرة أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي بإشراك طيف واسع من أصحاب المصلحة والأطراف المعنية للمساهمة في وضع خطة عمل شاملة تستهدف سلسلة توريد الوقود الحيوي للطائرات في الدولة، بما في ذلك الأبحاث والتطوير وتوسيع نطاق الاستثمارات في إنتاج المواد الخام وإمكانيات التكرير في الإمارات والعالم.

تشغيل جزئي

وجاء الإعلان عن مبادرة أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي، بعد مرور يوم على إطلاق الاتحاد للطيران رحلتها التجريبية لطائرة بوينغ 777 التي تم تشغيلها جزئياً بأول وقود من الكيروسين الحيوي، تم إنتاجه في الإمارات عن طريق تكنولوجيا لمعالجة الكتلة الحيوية النباتية المبتكرة.
وقد تم تحويل الوقود الحيوي بشكل جزئي من الكتلة الحيوية من قبل شركة توتال وشريكتها شركة أميريس. وقامت شركة تكرير، المملوكة بالكامل من قبل شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) بإجراء عملية التصفية النهائية لوقود الطائرات الحيوي، لتنضم بذلك الإمارات إلى العدد القليل من الدول التي تقوم بإنتاج وتشغيل طائراتها عبر وقود الكيروسين الحيوي.

أبحاث تطويرية

وفي الوقت الحالي، يقوم مركز مصدر لأبحاث الطاقة الحيوية المستدامة، والذي تدعمه الاتحاد للطيران وشركة بوينغ ماليا، بإجراء أبحاثه وتطوير الزراعة الملحية التي ستصبح مواد خام لعمليات التكرير نفسها لإنتاج الوقود المتجدد.
وقال جيمس هوجن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران: بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين، يتمثل هدفنا في دعم تطوير وتسويق وقود الطائرات الحيوي المستدام في أبوظبي، والمنطقة وحول العالم على حد سواء. وقد خطونا خطوات هامة في هذا المجال وسنواصل تركيزنا على إقامة مبادرات أخرى مثل هذه المبادرة لتسهيل المسألة المتعلقة بتوافر وقود الطائرات الحيوي للاتحاد للطيران في السنوات المقبلة.

رحلة الاتحاد

وجاءت رحلة الاتحاد للطيران التجريبية مع الإعلان عن مبادرة أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي في الفترة التي سبقت أسبوع أبوظبي للاستدامة والقمة العالمية للطاقات المستقبلية، التي تؤكد التزام الإمارات تجاه تطوير الطاقة المستدامة.
وتأتي مبادرة أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي: رحلتنا نحو الاستدامة، تماشيا مع رؤية أبوظبي الاقتصادية للعام 2030، التي تسعى إلى تطوير مصادر الطاقة المستدامة بهدف تنويع اقتصاد الدولة وزيادة فرص العمل للمواطنين.

صناعة مستدامة

وفي ذات السياق قال جيفري جونسون، رئيس شركة بوينغ لمنطقة الشرق الأوسط: مع المزيد من الالتزام والاستثمار، فإن الإمارات الرائدة في مجال الطيران التجاري على مستوى العالم، مؤهلة تمامًا لقيادة الجهود الرامية إلى جعل هذه الصناعة أكثر استدامة.
وترى شركة بوينغ، التي تعمل مع شركاء لها في مختلف أنحاء العالم للنهوض بمشاريع تطوير الوقود الحيوي المستدام، أن مبادرة أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي ستكون فرصة هامة تُحدث من خلالها أثرًا إيجابيًا على مستوى الإمارات وعلى مستوى العالم على حد سواء.

مفهوم مطلوب

وبدوره أشاد جاسم علي الصايغ، الرئيس التنفيذي لشركة تكرير بالمبادرة، قائلاً: تفخر شركة تكرير بمشاركتها في تكرير هذا المنتج في مركز بحوثها القائم في أبوظبي.
وأضاف: نؤيّد وبشدة مفهوم استخدام الوقود الحيوي كوقود مستدام للطيران للوصول إلى مستقبل أكثر نقاءً، وذلك تماشيا مع سياسة الاستدامة في شركة أبوظبي الوطنية للبترول. ونرى أن تلك الاستراتيجية تكمّل خططنا المستقبلية في تلبية نمو الطلب المتزايد لوقود الطائرات في البلاد وعلى مستوى المنطقة في ظل التوسع الكبير الذي تشهده شركات الطيران على صعيد العمليات.

التزام كبير

وأشار الدكتور فريد مافينزادة، رئيس معهد مصدر إلى أن التعاون الوثيق بين الشركاء في مبادرة أبوظبي لوقود الطائرات الحيوي، يعكس التزامهم الكبير تجاه الوقود الحيوي المستدام، وهو مفهوم يجري في الوقت الحالي تطبيقه من جهتنا عبر مركز أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة.
وأضاف: لانزال نصبّ تركيزنا على تحديد الطرق المجدية تجاريا لإنتاج وقود الطيران الحيوي، وبالتالي فإننا نرحب بتلك المبادرة الجديدة التي من شأنها أن تمهّد الطريق لتبنّي مثل تلك الأنواع من الوقود بشكل أسرع من قبل القطاع.
كما سنواصل إلى جانب خبرائنا مساهماتنا في توفير حلول نظيفة للطاقة لتصب في صالح جميع الأطراف المعنية.

إمكانيات توتال

قال برنارد كليمنت، نائب أول للرئيس في شركة توتال للطاقات الجديدة، إن الرحلة التجريبية التي أجريت على طائرة البوينغ 777 وهي الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، تعكس إمكانية توتال، في دمج الوقود الحيوي للطائرات بطريقة ملموسة وموثوقة.
وأضاف: أصبحت مسألة تحسين كفاءة الطاقة والاستفادة الكاملة من الطاقة المتجددة جزءًا لا يتجزأ من نموذج أعمال توتال، وقد تمكّنت من تحقيق إنجازات ملموسة على صعيد الوقود الحيوي فضلاً عن قطاع الطاقة الشمسية.
وتعتبر الاتحاد للطيران، شركة رائدة على مستوى القطاع في دعم وتطوير الوقود المتجدد بانبعاثات كربونية منخفضة.
وبصفتها عضوا في مجموعة مستخدمي وقود الطيران المستدام فقد قامت الاتحاد للطيران بتشغيل أول رحلة جوية على مستوى الخليج باستخدام الوقود الحيوي، وذلك في شهر كانون الثاني (يناير) 2011، مع تسلّمها لطائرة بوينغ 777 القادمة من سياتل إلى أبوظبي، مستخدمة نوعين من الوقود أثناء الرحلة، وكان عبارة عن وقود الطائرات التقليدي مضافا إليه الوقود النباتي المرخص للطائرات النفاثة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن