نفوق 870 ألف طائر في تفشٍ لإنفلونزا الطيور في المكسيك

Ghadi news

Thursday, July 5, 2012

"غدي نيوز"

قالت وزارة الزراعة ان تفشيا لإنفلونزا الطيور في غرب المكسيك، أدى الى نفوق ما لا يقل عن 870 ألفا من الطيور الداجنة منذ اكتشافه الشهر الماضي، لكن المرض لا يمثل أي تهديد للبشر.
وقال بيان الوزارة: "انه تم اكتشاف فيروس الانفلونزا (إتش7إن3) في بلديتين بولاية خاليسكو وهي أكبر منطقة لمزارع الدواجن في المكسيك وتعمل السلطات بصورة سريعة لاحتواء المرض".
وقال خوسية مونوز من حكومة الولاية "لا يوجد اي خطر لانتقال امراض الى الانسان نتيجة استهلاك الدواجن".
وقال مسؤول في وزارة الزراعة انه لم يتضح عدد الطيور المصابة بالانفلونزا بين الطيور النافقة البالغ عددها 870 ألفا والتي تمثل جزءا صغيرا من الثروة الداجنة الوطنية او عدد الطيور التي اعدمها المزارعون لاحتواء المرض.
وفحص مفتشو صحة مكسيكيون قرابة 150 مزرعة للدواجن في خاليسكو واكتشفوا الفيروس في عشر منها. وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه ان "الفيروس لم يخرج عن السيطرة قط. ويتركز في مكانين في خاليسكو وحتى الآن لا يوجد دليل على وجوده في أي مكان آخر".
وكإجراء احترازي اعلنت السلطات حالة طوارئ لصحة الحيوان على مستوى البلاد للمساعدة في منع انتشار المرض الى مناطق اخرى في المكسيك او في الولاية. وطلبت الوزارة تطعيمات من آسيا كما تطور عقاقيرها الخاصة محليا لمكافحة الانفلونزا.
وطبقا لوزارة الزراعة الأميركية فان ولاية خاليسكو في غرب المكسيك تنتج حوالي 11 بالمئة من لحوم الدواجن في البلاد و50 بالمئة من البيض.
وقال سرجيو تشافيز من النقابة الوطنية لمزارعي الدواجن ان المكسيك تنتج حوالي ثلاثة ملايين طن من الدواجن سنويا لكنها تستهلك معظمها محليا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن