تدشين إضاءة بوليفار الشهيد معروف سعد من غاز الميثان

Ghadi news

Sunday, February 9, 2014

"غدي نيوز"

دشنت بلدية صيدا وشركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات الصلبة في المدينة، عملية تغذية بوليفار الشهيد معروف سعد في مدينة صيدا، بالتيار الكهربائي الذي يولده غاز الميثان الناتج عن عملية معالجة النفايات العضوية بطريقة التخمير اللاهوائي.
وقد رفع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، زر إضاءة البوليفار في المعمل، في حضور رئيس مجلس إدارة المعمل المهندس نبيل زنتوت، نائب رئيس بلدية صيدا إبراهيم البساط، المهندس سامي البيضاوي، أعضاء المجلس البلدي وكبار موظفي البلدية.
وسبق حفل التدشين جولة في أرجاء المعمل حيث طلع السعودي والمجلس البلدي والوفد المرافق، على سير العمل فيه.
وقال السعودي إن الجولة هي للاطلاع على سير العمل في المعمل "وأهم شيء اليوم، نحن نحتفل بإضاءة بوليفار الشهيد معروف سعد، والاضاءة أتت من الغاز الذي يعطينا إياه المعمل الذي تستخرج المولدات فيه الكهرباء الخاصة به، والفائض يقدمه مشكورا لاضاءة شوارع صيدا. وفي المستقبل سنرى اذا كان هناك امكانية لزيادة اضاءة الشوارع بالإنارة الليلية الناتجة عن المعمل".
وأعرب السعودي عن امتنانه لأن "يكون في مدينة صيدا مثل هذا المعمل، في وقت يشهد فيه لبنان ضجة كبيرة حول موضوع النفايات، بسبب الاستعداد لاقفال مطمر الناعمة، ونحن في صيدا اقفلنا المطمر منذ أكثر من سنة".
وأمل في زيادة المعدات في المعمل "ليصل إلى الأهداف المكتملة التي هي اخراج السماد العضوي، واستقدام معدات إضافية تتيح إرسال العوادم إلى المحارق التي تشغل معامل الإسمنت".
وختم بالقول: "انا شخصيا مرتاح جدا لسير العمل في المعمل، وان شاء الله كل فترة اضافية ستكون اضافة نافعة لمعالجة النفايات في مدينة صيدا".
بدوره تحدث المهندس نبيل زنتوت عن الجولة، وعن إطلاع الوفد البلدي على "التعديلات التي نقوم بها في المعمل، والتطوير"، معلنا أن "آخر مرحلة هي التخلص من العوادم لكي نستعملها كطاقة بديلة تستعمل". ووصف إضاءة بوليفار الشهيد معروف سعد بغاز الميثان، بأنه "حدث".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن