بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

حبوب مضادة للاكتئاب للبطاريق في بريطانيا!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, February 10, 2014

بسبب ما تواجه من ضغط نفسي نتيجة المناخ
حبوب مضادة للاكتئاب للبطاريق في بريطانيا!

"غدي نيوز" – ترجمة واعداد سوزان أبو سعيد ضو

دفع سوء الأحوال الجوية المتواصل في شمال شرق إنكلترا منذ انطلاق العام الجديد 2014 إلى وصف عقاقير مضادة للاكتئاب أو ما يعرف بـ "حبوب السعادة" happy pills لطيور البطريق الـ12 في منطقة يوركشاير في بريطانيا حيث توجد محمية مائية Yorkshire aquarium.
وظهرت على الطيور التي تعود أصولها إلى بيرو وتشيلي، أعراض الضغط النفسي فتقرر وضع حبوب مضادة للاكتئاب في السمك الذي تلتهمه، من نوع بروزاك Prozac أحد أكثر أدوية مضادات الاكتئاب Anti Depression انتشارا في العالم، بالرغم من أن لأدوية مضادات الكآبة آثارا جانبية على الانسان، ولا يعرف إلى أي مدى تؤثر على الحيوانات عموما والطيور من نوع البطريق خصوصا.
لكن يبدو أنه نتيجة سوء حال البطاريق وجد القيمون على المحمية أن مثل هذا الاجراء ربما يساعد هذه الطيور المائية على تجاوز حالة الاكتئاب الناجمة عن ظروف المناخ غير الملائمة.
وذلك بحسب ما أوضحت المسؤولة في محمية ساركبوره البحرية Scarborough Sea Life Centre، ليندساي كروفورد Lyndsey Crawford.
وأضافت في حديث إلى صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية: "نأمل أن تدرك هذه الطيور أنها غير معرضة للخطر، وهي لا تعلم بالعلاج الذي تخضع له وهو حبوب هلامية صغيرة جداً وليس لديها طعم مزعج"، وذلك في محاولة لتنظيم مزاج هذه الطيور بما يمكنها من تخطي هذه الفترة.
وقالت إحدى زميلاتها: "مع أن هذه الطيور تأتي من منطقة تواجه نفس الظروف المناخية، إلا أنها لم تعتاد على فترة طويلة كهذه من سوء الأحوال الجوية".
وتعبر طيور البطريق عن مستوى عال من الضغط النفسي من خلال البقاء في أماكن دافئة بدلاً من النزول إلى الماء الذي يعد موطنها الطبيعي.
وهذا النوع من البطاريق مهدد بالانقراض في تشيلي وبيرو بسبب عوامل مختلفة منها حرارة المناخ وتراجع الموارد السمكية وانتشار الجرذان التي تلتهم بيضها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن