قرود البونوبو تتفاعل مع الموسيقى مثل البشر

Ghadi news

Monday, February 17, 2014

"غدي نيوز"

قال علماء يوم السبت (15-2-2014) ان بعض الحيوانات مثل الانسان يمكن ان تشعر وتستجيب لانغام الموسيقى، وهو اكتشاف له دلالات من شأنه أن يؤدي إلى فهم كيفية تطورت هذه المهارة.
واوضحت دراسة اجريت على قرود البونوبو وهي سلالة من القرود قريبة جدا من الشمبانزي ان لديها قدرة فطرية على التفاعل مع سرعة الايقاع والتزامن مع الانغام.
ومن اجل هذه الدراسة صمم الباحثون اسطوانة ذات صدى عال ومألوفة للبونوبو قادرة على تحمل ضغط القفز حتى 500 رطل والمضغ، وسلوكيات اخرى مماثلة لسلوكيات القرد.
وقالت باتريشيا غراي مديرة برنامج الموسيقى الحيوية في جامعة نورث كارولاينا في جرينسبورو "قرود البونوبو متناغمة جدا مع الصوت. لديها قدرة سماع تفوق قدرتنا."
ونقر من اجروا التجربة الطبلة على ايقاع تحبه قرود البونوبو وهو280  نقرة في الدقيقة تقريبا. وقالت غراي والعالم النفسي ادوارد لارج من جامعة كونكتيكت في الاجتماع السنوي للجمعية الاميركية للعلوم المتقدمة ان القردة التقطت الانغام وبدأت في التحرك مع ايقاع طبلة البونوبو.
وقال العالم النفسي المقارن بيتر كوك الذي بدأ العمل مع اسد البحر رونان عندما كان طالب دراسات عليا في جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز، ان بحثا ذي صلة أجري على اسد بحر الذي لا يتمتع بقدرة ايقاعية فطرية اوضح انه بالتدريب اصبحت لديه القدرة على هز رأسه بالتزامن مع الموسيقى.
واضافة أسود البحر إلى القائمة توضح ان القدرة على الشعور بالايقاع قد تكون اكثر انتشارا.

عن "رويترز"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن