المشنوق أمام وفد من الليونز: وزارة البيئة سيادية بامتياز

Ghadi news

Monday, February 24, 2014

"غدي نيوز"

اعتبر وزير البيئة محمد المشنوق أمام وفد من الليونز زاره مهنئا بتوليه مهام الوزارة أن "وزارة البيئة سيادية بامتياز حيث أن لها علاقة مع كل الوزارات وجميع اللبنانيين، ولها امتداد على أرض الوطن وعلى سلامة اللبنانيين، نظرا لاهتمام بيئة الانسان والأوطان".
وأكد المشنوق أمام الوفد الذي ضم حاكم أندية الليونز وجيه عكاري والحكام السابقين لجمعية الأندية الدولية المنطقة 351 لبنان والأردن والعراق، أن "الوزارة ليست وزارة كسارات أو وزارة مهمشة بل لها ارتباط بكل ما يمت بصلة إلى الانسان والوطن".
أضاف: "لقد رفعت عندما تسلمت مهام الوزارة شعار "بيئتي وطني وطني بيئتي". تتساءلون ماذا يمكن أن تفعل حكومتنا في وقت قصير من عمرها، والجواب يمكننا أن نفعل الكثير في وقت قصير جدا، ولا سيما أننا لسنا وحدنا في مجال العمل البيئي. هناك دول تقف إلى جانبنا في المساعدة والعمل وتنفيذ المشاريع التي أعدتها وزارة البيئة. السؤال: ماذا سنعمل وميزانية وزارة البيئة لا تتعدى الـ 8 ملايين دولار؟ إن المساعدات الأوروبية للبنان تفوق هذا الرقم بكثير، فإن الاتحاد الأوروبي سيساعد وزارة البيئة بـ 350 مليون يورو للنفايات وبـ 50 مليون يورو لمكافحة التلوث، بالاضافة إلى 15 مليون يورو مساعدات للبيئة. وهذه المشاريع كلها جاهزة للتنفيذ".
وختم: "لسنا وحدنا في الوزارة من يعمل من خلال عدد ضئيل لتنفيذ هذه المشاريع، بل إن هناك الـ UNDP التي تساهم معنا في العمل داخل الوزارة".

عكاري

بدوره، قال عكاري :"جئنا للتهنئة لأنك ركن من أركان الحاكمية وحاكم سابق وركن أساسي في حكومة الرئيس تمام سلام. إن الجميع يكن لك المحبة وسرورنا أنه لدينا في الليونز وزيران أحببناهما وسنقف إلى جانبهما، هما الأستاذان محمد المشنوق وسجعان قزي. وننتهز فرصة وجودنا لنبلغ الوزير المشنوق أن هناك2471  ليونزيا يضعون أنفسهم في تصرف الوزير خدمة للبيئة. لدينا مشاريع بيئية منها ما نفذناها مثل حديقة تقاطع سن الفيل - برج حمود، ومنها في طور التنفيذ وهي حديقة الوردية التي سيتم تدشينها خلال زيارة الرئيس الدولي لأندية الليونز، بالاضافة إلى حديقة قرب المتحف، هذه القطعة من الأرض التي قدمها مجلس بلدية بيروت لليونز".
وأعلن إقامة حفل استقبال على شرف الوزيرين المشنوق وقزي فرد الوزير المشنوق قائلا: "أشكر هذه العاطفة من إخواني الليونزيين، لنشارك معا في تفعيل دور المجتمع المدني وتحويل مصاريف حفلة الاستقبال إلى خدمة المحتاجين. أنا أتمنى على حاكمية أندية الليونز التي لديها مشاريع بيئية الاستفادة من هذا الظرف، كي نعمل يدا بيد من أجل تحويل لبنان إلى بيئة نظيفة جميلة. كما يمكن لليونزيين العمل على تفعيل الدور البيئي".
وختم الوزير المشنوق بالقول: "أكرر أمامكم ضرورة تشابك الأيدي من أجل بيئة نظيفة لا سيما أننا سنركز مستقبلا على البيئة السياحية والبيئية والصحية لا سيما أن لدينا معلومات عن أن هناك في لبنان700  مكتب عشوائي للنفايات وأنه يجب إعادة تنظيم هذه المكبات وعلينا كوزارة بيئة وكليونزيين القيام بحملة مع البلديات من أجل بيئة سليمة في كل لبنان".
وتلقى الوزير المشنوق دعوة من الحاكم كابي جبرايل لحضور البرلمان الليونزي في 8 المقبل في فندق فينيسيا حيث سيكون ضيف البرلمان، الاقتصادي روجيه نسناس على أن يستقبل الليونزيون وزير البيئة للحديث عن البيئة.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن