خطة لتوفير الحماية للحيتان عند مرورها في قناة باناما

Ghadi news

Saturday, July 7, 2012

"غدي نيوز"

تضع الحيتان الحدباء مواليدها في محيط أرخبيل لاس بيرلاس الذي يبعد نحو60 كيلو مترا عن المدخل الجنوبي للقناة، وهو ما يسبب لها ازعاجا شديدا وأحيانا تتسبب السفن في قتلها.
وقد وضع المسؤولون والعلماء في باناما خطة من شأنها أن تلزم السفن والقوارب بالسير في ممرات ضيقة ومحددة.
كما يعتزم هؤلاء تقديم هذه الخطة للمناقشة وربما التصديق عليها من قبل المنظمة البحرية الدولية في 2013.
وقُدمت تفاصيل هذا الاقتراح في الاجتماع السنوي للمفوضية الدولية لصيد لحيتان الذي عقد أخيرا في مدينة باناما.
وقام هيكتور غوزمان من معهد سميثسونيان للبحوث الاستوائية بالاشراف على وضع هذه الخطط في أعقاب الانتهاء من أبحاث تقارن حركة السفن بحركة الحيتان، من خلال عمليات الرصد التي تتم عبر الأقمار الاصطناعية.
وهناك خرائط تظهر حركة الحيتان الحدباء وهى تسبح في خليج باناما، الذي يقع خارج مدخل القناة من ناحية المحيط الهادئ، وكانت الحيتان تعبر المسارات الخاصة بالسفن مرارا وتكرارا.
وقال غوزمان لهيئة الإذاعة البريطانية: "لقد سجلنا 98 حالة من التداخل بين حركة السفن وحركة الحيتان خلال فترة مدتها 11 يوما، وكان ما يزيد عن نصف عدد الحيتان قد شهد هذا التداخل، بينما شهد أحد هذه الحيتان تداخلا مع السفن 45 مرة في غضون أربعة أيام فقط".
وقد تم تعريف هذا التداخل على أنه اقتراب من السفن داخل نطاق يبلغ 200 مترا، وقد شهدت هذه المسافة وفاة 13 حوتا خلال العامين والنصف الماضيين، وتعود وفاة بعض هذه الحيتان على الأرجح إلى الاصطدام المباشر بالسفن التي تمر عبر القناة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن