جفاف "خميرة الأرض" يهدّد الزراعات الجبلية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 25, 2014

مشكلة المياه تطل قبل أوانها... وكارثة تنتظر التفاح
جفاف "خميرة الأرض" يهدّد الزراعات الجبلية

"غدي نيوز" – أنور عقل ضو

للمرة الاولى، وفي ظاهرة غير مسبوقة بمستوى ما هو قائم الآن، بدا جبل صنين عارٍ من دثاره الأبيض، إلا من بقع صغيرة بدا معها المشهد كما لو أننا في منتصف الصيف من كل عام، أو حتى في أواخره، ذلك أن الثلج في العادة كان يلاقي الثلج، ويستمر وجوده إلى أن يأزف موعد تساقط الثلوج الجديدة، حتى أن هذه الصورة أوحت للفنان الراحل زكي ناصيف فأدخلها على طريقته في أغنية "نقيلي أحلى زهرة" ويأتي في أحد مقاطعها "نقيها بلون المرمر وحكايات الغار... وتراب الجرد الأسمر والتلج الختيار".
لكن المشهد يبدو الآن صادماً، فالثلوج في عرف الجبليين "خميرة الأرض" لأن المياه تظل ترشح منه طيلة الربيع والصيف لتغذي مياه الينابيع الجوفية، فضلا عن أنه في أوائل القرن الماضي وقبل أن يعرف لبنان الكهرباء كانت منطقة ضهر البيدر تعرف بـ "براد بيروت"، حيث كان يتم تجميع الثلوج في منحدرات وحفر عميقة ويقوم العمال برصها جيدا كي تصمد في مواجهة حر الصيف، ومن ثم كانت تقطع وتنقل الى العاصمة وسائر المناطق. فيما ضهر البيدر تحولت منذ سنوات عدة إلى منطقة لا تغطيها الثلوج الا لفترات قصرت جدا وفي فترات متفاوتة من السنة، علما أنها صنفت سابقا كـ "مركز تزلج".

الاحتباس الحراري

وحذر رئيس "جمعية طبيعة بلا حدود" المهندس محمود الاحمدية إلى ضرورة التنبه للتغيرات المناخية، ورأى أن "كل المعطيات تؤكد أن الأمر متصل بظاهرة الاحتباس الحراري التي باتت مشكلة كونية"، وقال: "في النصف الأول من القرن الماضي كانت منطقة ضهر البيدر في جبال لبنان تشهد تساقطا للثلوج بشكل كثيف لدرجة أنه كان بالإمكان ممارسة التزلج فيها، أما اليوم فمحطات التزلج باتت على علو اكبر بكثير".
ولفت الأحمدية إلى أن "نسبة الأمطار التي هطلت في لبنان هذا العام لم تتخط الـ240 ملم أي حوالي ثلث نسبة المتساقطات للعام الماضي والتي بلغت 750 ملم، فيما المعدل العام هو حوالي 400 ملم".
في النتائج، وبعيدا من تفسير ظاهرة احتباس المطر وأسبابها، ثمة مخاوف تؤرق المزارعين، ويرى المزارع إيلي شمعون أن "كل الزراعات في المتن الأعلى ستكون مهددة في الصيف"، لافتاً إلى أنه "في المهلة المتبقية من منتصف شباط حتى نيسان لا يمكن أن نشهد تعديلا على مستوى الثلوج والمتساقطات"، وأبدى شمعون تخوفا "من كارثة ستطاول حتما قطاع زراعة التفاح في المتن الأعلى وعاليه والشوف وكسروان وغيرها من المناطق".

بلديات غرب عاليه

والمشكلة أن الينابيع لن تكون كافية لري المزروعات، فضلا عن أن الحاجة للمياه ستزداد صيفا لصالح الاستهلاك المنزلي، وفي هذا المجال تداعت بلديات غرب عاليه لعقد اجتماع في دارة النائب أكرم شهيب لبحث هذه المشكلة، وحذر شهيب من أن "المنطقة ستكون أمام مشكلة في شهري آذار (مارس) ونيسان (ابريل) ومقبلة على كارثة كبيرة في فصل الصيف بسبب جفاف المياه في أكثر من بئر في منطقة الجرد والمتن وبسبب النقص الكبير الحاصل في مياه الباروك وكميات الأمطار وهذا ما يتطلب إيجاد الحلول السريعة بالتعاون بين الفاعليات السياسية والبلديات والمعنيين والمختصين في الدولة".
فيما طالب المجتمعون بـ "تسريع الخطوات من أجل إنهاء كافة الأعمال المتبقية في مشروع استخراج المياه من جسر القاضي وذلك من خلال متابعة هذا الموضوع مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المهجرين علاء ترو ورئيس مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جوزيف نصير من أجل إتمام الـ 10 بالمئة المتبقية من الأعمال لإنجاز هذا المشروع الحيوي مائيا للمنطقة بشكل كامل".
وشددوا على "تعزيز العمل بالتعاون بين البلديات والمجتمع المدني على مسألة تعميم ونشر الوعي في القرى على صعيد ترشيد استخدام المياه، وتعزيز التعاون بين مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان والبلديات في موضوع تسريع إصلاح أي عطل على الشبكة للحد من أي هدر في المياه".

قطاع زراعة التفاح في خطر

وثمة مشكلة الآن بدأت تلوح معالمها في منطقة قرنايل، جوار الحوز، كفرسلوان وترشيش في أعالي المتن، وهي منطقة تعتمد الزراعة قطاعا أساسيا ولا سيما التفاح والأشجار الجبلية المثمرة والزراعات الصيفية، وتعتمد على الخزانات الترابية التي تعتبر شريان القطاع الزراعي، وأشار عجاج المغربي من بلدة كفرسلوان إلى "وجود اكثر من ثلاثمئة خزان ترابي في البلدة فضلا عن مئة خزان في جوار الحوز وهي خزانات بناها المزارعون لرفد بساتينهم بالمياه صيفا".
ولفت إلى أن "هذه الخزانات كانت تملأ عادة من مياه الأمطار والسيول لكن هذه المرة الأولى التي نستعين فيها بمياه الينابيع وتحويلها إلى الخزانات الترابية فيما هذه الينابيع من المفترض أن تغذي خزانات مياه الشفة"، وأشار المغربي إلى أنه "لا يمكن تعبئة الخزانات الترابية لأن لكل مزارع حصة محددة بعدد ساعات كل اسبوع وتربة الخزانات تمتص قسما كبيرا من المياه لانها خزانات ترابية".
فيما توقع سالم المغربي "مشكلة غير معهودة في الصيف"، ولفت إلى أنه "لو تساقطت الأمطار لمدة عشرة أيام متواصلة فلن تجدي نفعا في تغذية مياه الينابيع الجوفية، لأن ما يحيي الأرض هو الثلج"، واعتبر أن "كفرسلوان وان واجهت صعوبات على مستوى القطاع الزراعي فتظل أفضل من قرى ستعاني بالتأكيد نقصا في مياه الشفة".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن