صدور كتاب "المسيحيون والوادي المقدس" بسائر اللغات

Ghadi news

Thursday, March 6, 2014

"غدي نيوز"

تتوالى اصدارات سلسلة تراث الوادي المقدس وتتطور بعدد من اللغات تحقيقا لمشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس، مترجما توصيات المجمع البطريركي الماروني المتعلقة بنقل التراث من لبنان الى بلدان الانتشار.
وفي هذا الاطار، صدر "المسيحيون والوادي المقدس" باللغة الانكليزية متضمنا سلسلة مقالات جمعها وحققها المدير التنفيذي لمشروع المسح الثقافي الشامل جورج عرب، والابحاث هي: سلسلة البطاركة الموارنة للاب بولس صفير، المقار البطريركية للاب أنطوان ضو، دعوة الكنيسة المارونية ورسالتها للاب يوسف طنوس، الكنيسة السريانية المارونية للدكتور يوسف كمال الحاج، نص المجمع البطريركي في هوية الكنيسة وحضورها في لبنان والمنطقة، ونص تاريخي مصور لمجمل معالم الوادي المقدس لجورج عرب، بالاضافة الى دراسة علمية مقارنة في الليتورجية المارونية التي تميز الكنيسة المارونية عن شقيقاتها اللاتينية أعدها راعي أبرشية أوستراليا المارونية المطران أنطوان طربيه.
في هذا السياق، صدر الكتاب باللغة الانكليزية بثلاثة اصدارات وتبنى اصداره عضو الهيئة الفخرية في رابطة قنوبين للرسالة والتراث شفيق تابت. وقد قدم خلال احتفالات الرابطة السنوية في بكركي والديمان في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والبطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي والكردينال صفير وفاعليات.
الاصدار الثاني بالتعاون مع المؤسسة المارونية للانتشار، تحقيقا لاهدافها في تعميق ارتباط المنتشرين بجذورهم الروحية والوطنية، والاصدار الثالث بدعم قنصل لبنان في مقاطعة نوفاسكوشيا الكندية عضو رابطة قنوبين وديع فارس ورجلي الاعمال جو رميا وآندي متلج، ويصار الى توزيعه في مدينة هاليفكس وسواها من المدن الكندية بعناية المطران بول مروان تابت.
وبناء على طلب النائب البطريركي المشرف على رابطة قنوبين المطران مارون العمار، ونظرا للحاجة الملحة الى تزويد زوار الوادي بما يضيء على تراثه الفريد، بوشر العمل لاصدار الكتاب باللغات الفرنسية والاسبانية والبرتغالية والايطالية، وذلك بدعم كامل من شفيق تابت.
وشكر العمار تابت على عنايته ودعمه مسيرة كشف تراث الوادي المقدس ونشره في لبنان والعالم، وهذا ما يشكل أحد أهم أهداف مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي. وقال:"لما كانت أعداد زوار الوادي تتزايد، مواكبة لتحول روحانية قنوبين تيارا واسعا في حياتنا المعاصرة وجدنا الحاجة ملحة لكتاب متعدد اللغات يضيء بالكلمة الصادقة والصورة المعبرة الجميلة على وادينا المقدس".
واشار الى ان "كتاب المسيحيون والوادي المقدس هو أفضل ما عرفناه حتى الآن من أبحاث تاريخية مصورة عن الوادي المقدس، اذ انه يتضمن نصا تاريخيا رشيقا واضحا مرفقا بصور غير متداولة عن أبرز معالم الوادي. وهو بالتالي أفضل هوية تقدم للاجانب كدليل ثقافي مصور يقودهم في جولة مميزة عبر تاريخنا الفريد. ويتكامل هذا الكتاب المتعدد اللغات مع المجلدات الاربعة التي جمعها وحققها الاب أنطوان ضو لتشكل مجتمعة زوادة قنوبين الثقافية والروحية".
وختم مثنيا "على عمل رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث غير المسبوق، وعلى الدعم المادي والمعنوي الذي يوفره أصدقاؤها المؤمنون، ومنهم شفيق تابت داعم هذا الاصدار المميز المرتقب توزيعه الصيف المقبل والمرجعيات الروحية كافة والسفارات والبعثات والدور الثقافية المهتمة والقيادات الزمنية على اختلافها".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن