حواط يعلن عن بدء تنفيذ شبكة الصرف الصحي في جبيل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, March 7, 2014

"غدي نيوز"

أعلن رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه، عن بدء تنفيذ أعمال المرحلة الاولى لتنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي التي تشمل جبيل وعمشيت وبلاط واده وكفرمسحون وجدايل وحصرايل، بتمويل ايطالي بلغت قيمتها 29 مليون يورو من أصل 40 مليون يورو. وتستفيد من المشروع بلدات وقرى جبيل كافة.
حضر المؤتمر رئيس مجلس الانماء والاعمار الدكتور نبيل الجسر، السفير الايطالي جيوسبي مورابيتو، القائمقام نجوى سويدان، رئيس اتحاد البلديات فادي مرتينوس ممثلا بنائب الرئيس فوزي نصر، رؤساء البلديات المعنية ومخاتيرها وعدد من المهندسين.
واكد الحواط ان "مشروع الصرف الصحي هو مشروع حيوي وضروري لكل لبنان، وخصوصا لجبيل التي تتمتع بهذا الكم من الإرث الثقافي والسياحي والتاريخي، والتي نالت مؤخرا جائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2013، كما انضمت الى مجموعة 100RC من مؤسسة"Rockfeller ، مشددا على ان "هذا الدور لا يمكن أن تستكمله مدينة جبيل وقضاؤها الا بتأمين البنى التحتية الضرورية واللازمة، وفي مقدمتها مشروع الصرف الصحي الذي بدأ العمل به منذ عام 1998".
وقال: "المشروع كان من أولويات عملنا البلدي لاقتناعنا بأهميته وضروريته، حفاظا على بيئتنا وإرثنا ومستقبلنا"، وثمن ما تشهده جبيل اليوم من "إطلاق تنفيذ شبكة الصرف الصحي، لوصلها بمحطة التكرير التي انتهى العمل بها عام 2011 وما زالت تنتظر مع جميع الجبيليين مباشرة العمل بها".
وشكر الحواط رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان "الذي طالما سعى الى إتمام وإنجاز هذا المشروع، اضافة الى العديد من المشاريع الإنمائية والتنموية والتربوية التي تحققت في جبيل خلال السنوات الماضية"، كما شكر "صديق جبيل رئيس مجلس الإنماء والأعمار الأستاذ نبيل الجسر الذي تابع وتحمل إصرارنا ومواكبتنا اليومية التي كانت مزعجة بعض الأحيان، وكل الشخصيات والنواب الحاليين والسابقين والمرجعيات واتحاد البلديات والبلديات السابقة والحالية على سعيهم ومطالبتهم الدائمة لتنفيذ هذا المشروع، وبنوع خاص الى الحكومة الإيطالية لتمويلها تنفيذ مشروع الصرف الصحي بأقسامه كافة والذي تقدر مدة تنفيذه بثلاث سنوات".

الجسر

من جهته، اشار الجسر الى ان "الدولة وضعت في أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري خارطة اعتبرت من خلالها ان شمال خط البترون وصولا الى الشرق والغرب والحدود اللبنانية السورية هي مناطق حرمان، لكن في أيام الرئيس فؤاد السنيورة أعيد النظر بهذا الخط وارتأينا ان تكون جبيل من ضمن مناطق الحرمان".
وطمأن الى ان "الحرمان سيزول عن جبيل بفضل جهود الرئيس سليمان وجهوزية المجلس البلدي برئاسة زياد الحواط، خصوصا في ضوء المشاريع التي نفذت أو التي هي قيد التنفيذ وصولا الى اطلاق تنفيذ شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه وخزاناتها وشبكات الطرقات والمستشفى الحكومي وتأهيل المدارس". واكد ان "جبيل تستحق الكثير من المشاريع التي تتماهى مع الطابع العائلي الذي يميز هذه المنطقة ويستقطب الزائرين والسياح".

السفير الايطالي

كما تحدث السفير الايطالي جيوسبي مورابيتو الذي قال: "إننا نطلق اليوم مشروع تأمين مياه الشفة ومعالجة مياه الصرف الصحي في جبيل والذي يستفيد منه حوالي 60 الف نسمة".
واوضح انه "من خلال هذا المشروع يصبح قضاء جبيل قادرا على تأمين مياه الشفة ل20 خزانا من المياه وتغذية 20 قرية جبيلية ليلبي في ضوء ذلك حاجة أكثر من 15 ألف منزل في المنطقة، لافتا الى "ان المشروع يهدف ايضا الى معالجة مياه الصرف الصحي من خلال إنشاء معمل خاص لتنقيتها وربط عدد كبير من المناطق الجبيلية في هذا الخصوص".
وأكد ان "ايطاليا تفتخر بإنجاز هذا المشروع من خلال رصد مبلغ 40 مليون يورو لتنفيذه بمشاركة الشركة الإيطاليةL.R.A.C.S Appenning Edile Cooperihva ، وذلك في سياق مبادرة إيطالية خاصة، وتشرف على تنفيذ المشروع "دار الهندسة" اللبنانية التي وضعت تصميمه.
وختم كلمته بتوجيه الشكر والتقدير لبلدية جبيل على "دعمها الثمين للمشروع".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن