طاولة مستديرة في كفتون... للحد من حرائق الغابات

Ghadi news

Sunday, March 23, 2014

"غدي نيوز"

نظم "مشروع التحريج في لبنان" الممول من "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية" والمنفذ من "مديرية الاحراج الاميركية"، بالشراكة مع "معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند"، وبالتعاون مع بلدية كفتون طاولة مستديرة، في مبنى البلدية، لاطلاق "مشروع الحد من حرائق الغابات"، في حضور رئيس البلدية نخلة فارس والاعضاء، مختار البلدة ادمون فارس، عميد كلية العلوم في جامعة البلمند رئيس لجنة محمية دعد وفريد كرم الدكتور جهاد عطية، المسؤول عن مكتب الزراعة في جامعة البلمند المهندس بسام سرحان، مندوبين عن الهيئات المشاركة، رؤساء جمعيات واندية محلية، باحثين بيئيين وطلاب جامعات.
استهل اللقاء بكلمة لنخلة فارس رحب فيها بالمشاركين والحضور، وتمنى للامهات بعيدهن العمر المديد والصحة والسعادة. وأشار الى "اهمية المشروع للحفاظ على البساط الاخضر في المنطقة وحماية الغابات"، متمنيا على جامعة البلمند "انشاء مكتب ابحاث زراعية في محمية دعد وفريد كرم الكائنة في البلدة، للدور الذي يلعبه المكتب في انعاش المنطقة وتطويرها".
ثم قدم جوزيف بشارة شرحا لاهداف الطاولة من البحث والنقاش في ادارة الحرائق. واعتبر "أن بلدة كفتون تجسد نموذجا ناجحا لتنفيذ المشروع وتعميمه على سائر المناطق اللبنانية".
وعرض الدكتور جورج متري من جامعة البلمند لمشروع FIREWISE، مستعرضا منهجية العمل والخطة الموضوعة للحد من الحرائق. وشدد على "ان المشروع المنفذ بنطاق المحمية في كفتون يشجع على ايجاد حلول محلية للسلامة من خلال اشراك اصحاب المنازل في تحمل المسؤولية الفردية لاعداد منازلهم من خطر حريق الاحراج"، مشيرا الى ان اهم الاهداف التي يعمل عليها المشروع هي "تقييم خطر الحرائق، اشراك المجتمع المحلي للحد من الحرائق، نشر التوعية، الحفاظ على الادارة المستدامة للغابات".
وتناولت رولى سعادة من مشروع التحريج في لبنان المسؤولة عن اشراك المجتمع المحلي توزيع خطة العمل في المشروع، على مدى ستة اشهر، بحيث تنقسم الى قسمين: "الاول تقني تعمل عليه جامعة البلمند، والثاني يتعلق بمساعدة المواطنين على تطبيق المشروع في بيوتهم وحياتهم اليومية".
ثم جرى عرض لاهم الايجابيات والمعوقات وتحديد الموارد والنشاطات المتعلقة بالمشروع. وكانت مداخلات من المشاركين.
واختتمت الطاولة المستديرة بمأدبة غداء بعد تقييم ورشة العمل.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن