الجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة

Ghadi news

Tuesday, March 25, 2014

"غدي نيوز"

مع بدء التحضيرات لعقد الاجتماع التاريخي الأول للجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة في نيروبي في حزيران (يونيو) المقبل، عقد الأسبوع الماضي اجتماع عربي تحضيري بمشاركة وزراء وممثلّين حكوميين عن 11 دولة عربية.
هدف هذا الاجتماع الذي دعا اليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع جامعة الدول العربية، الى تبادل الآراء والخبرات حول القضايا البيئية التي تعاني منها المنطقة العربية، وانعكاستها المتعددة بدءاً بالأمن الغذائي وتوفير سبل العيش اللائق لكل فرد وفقا للمعايير الدولية، وحماية صحة الانسان في ظلّ الانشطة الآخذة بالتطور بشكل مستمّر، وكذلك النمو السكاني والحضري المضطرد.
تطرق المجتمعون الى ابرز المسائل البيئية والاقتصادية والاجتماعية على الساحتين الاقليمية والوطنية، وخلصوا الى ادراجها تحت ملخص سيُقدّم الى الجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة في دورتها الأولى التي ستشكّل حدثا عالمياً هاماً كونها السلطة البيئية العالمية التي ينضوي تحت مظلّتها جميع دول العالم.
ومن تلك الأهداف انهاء الفقر المدقع والمجاعة بحيث ان معدل نقص التغذية في المنطقة آخذ بالارتفاع بعد ان بلغ 9.8 بالمئة، اي 20.6 مليون شخص وفقا لتقرير أممي صدر حديثاً. واما معدلات البطالة، خصوصا بين الشباب، فستنخفض تدريجا اذا تم العمل على خلق فرص عمل جديدة مبنية على مفهوم الازدهار المستدام الهادف الى حفظ ديمومة الموارد الطبيعية. وقد اكّد المشاركون على ضرورة توفير تعليم ذي نوعية عالية وتشجيع التعليم المستمر للجميع، الى جانب تعزيز مقدرة الفتيات والنساء والتأكيد على نيلهن الحقوق الانسانية الخاصة بالمرأة.
كما أكّد الوزراء والمندوبون الرسميون نيّتهم العمل على دمج جميع الاهداف البيئية باولويات الاجندة العالمية، اضافة الى تلك المتعلقة بتحقيق حياة صحية سليمة، وتأمين الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي والطاقة وتشجيع الاستخدام المستدام للغذاء، وتوفير المسكن الجيد وخدمات البنية التحتية، وتعزيز المجتمعات الآمنة والمؤسسات ذات الفاعلية، وتطوير الشراكة العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
كما اكّدت الدول العربية المشاركة في الاجتماع ضرورة تعزيز حضور برنامج الأمم المتحدة للبيئة على المستويين الاقليمي والوطني والاستفادة من برامجه العالمية، كمنصة المعلومات المعروفة بـ "يونيب لايف" والتي تعتبر مرجعا موحداً للبيانات البيئية التي توفرها الدول والتي ترتكز على حق حصول الجميع على المعلومات ذات المصداقية العلمية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن