الروتاري 2452": المؤتمر السنوي من 3 الى 6 نيسان

Ghadi news

Thursday, March 27, 2014

اقامت "الاندية الروتارية في المنطقة 2452" في فندق "فينيسيا"، مؤتمرا صحافيا، اعلنت فيه عن اطلاق مؤتمرها السنوي الذي سيقام في بيروت من 3 الى 6 نيسان (ابريل) المقبل بعنوان "تحسين الحياة لاخر قطرة".

"غدي نيوز"

اقامت "الاندية الروتارية في المنطقة 2452" في فندق "فينيسيا"، مؤتمرا صحافيا، اعلنت فيه عن اطلاق مؤتمرها السنوي الذي سيقام في بيروت من 3 الى 6 نيسان (ابريل) المقبل بعنوان "تحسين الحياة لاخر قطرة".

قبرصلي

استهلت مسؤولة العلاقات العامة لاندية "الروتاري" في المنطقة 2452 بانا كلش قبرصلي كلمتها عن ماهية الروتاري، وقالت: "الروتاري هو شبكة عالمية تجمع تحت مظلتها المتطوعين في المجتمعات وعصبها رجال وسيدات اعمال ورواد وقادة مجتمعات، يقدمون الخدمات الانسانية ويشجعون على احترام المعايير الاخلاقية الرقمية المستوى، كما يساهمون في تعزيز النية الحسنة وارساء اسس السلام في العالم".
اضافت "ان اكثر من 34 الف نادي روتاري في اكثر من 200 بلد ومنطقة جغرافية، يطلقون مشاريع خدمة لمواجهة تحديات اليوم، كالامية والامراض والجوع والفقر والنقص في المياه النظيفة والمشاكل البيئية، ومن بينهم 25 ناد في لبنان. ويبقى الروتاري بعد مرور اكثر من قرن ملتزما رسالة تطوير المجتمعات والعلاقات بين الاشخاص وارساء السلام والتفاهم العالمي. من هنا كان شعار الروتاري الرئيسي الخدمة فوق الذات".

نزارد

وسلط رئيس لجنة تنظيم المؤتمر ماريو نزارد، الضوء على "اهمية اقامة المؤتمر في بيروت، رغم جميع الصعاب تاكيدا على ضرورة تنفيذ جميع الاهداف الانسانية والخدماتية المفيدة للمجتمع خصوصا في هذا الوضع"، عارضا برنامج المؤتمر الذي "سيتناول مواضيعا مهمة، وهي البرامج التي تعتمدها اندية الروتاري في لبنان والمنطقة التي كانت بدأت تنفيذها بدعم من المؤسسة الروتارية ومن هيئات ومؤسسات محلية وعالمية، منها: مشروع تأمين التجهيزات اللازمة لتنقية مياه الشفة في المدارس الرسمية على كافة الاراضي اللبنانية، مرض شلل الاطفال وبصلات التلقيح التي جرت في لبنان والمنطقة، تأمين ما يلزم للمساهمة في محو الامية المعلوماتية، الاقتصاد المحلي والاقليمي وتأثيراته".
اضاف: "اما المحاضرين فهم مجموعة من الوزراء والنواب اللبنانيين السابقين والحاليين، ومنهم وزير السياحة ميشال فرعون، والنائبة السابقة نائلة معوض، عقيلة رئيس مجلس النواب نبيه بري رنده عاصي بري، الاعلامي مارسيل غانم، كما سيتم تكريم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال جلسة غد، التي ستجمع عددا كبيرا من رؤساء ومدراء المصارف اللبنانية".

معوض

واعلن محافظ المنطقة الروتارية جميل معوض ان "حفلة افتتاح المؤتمر ستقام برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عند السادسة من مساء الخميس في 3 نيسان المقبل، في فندق فينيسيا - بيروت، في حضور عدد كبير من الشخصيات الديبلوماسية والسياسية والاجتماعية"، عارضا اهم الانجازات التي حققتها المؤسسة الروتارية في المنطقة على الاصعدة الصحية والتربوية والشبابية والتنموية"، مشددا على "اهمية المؤتمر".
وقال: "يهدف المؤتمر الى وضع الخطط المستقبلية لتطوير خدمات الاندية الروتارية تجاه المجتمعات المحلية وتنميتها، خصوصا الفئات الشبابية التي تكمن فيها طاقات المجتمعات، وسيناقش على مدى يومين اهم المشاريع الخدماتية التي نفذتها الاندية والتي اتت لصالح الفئات الاقل حظا في المجتمعات، كمشروع مكافحة شلل الاطفال وتأمين مياه الشرب في جميع المدارس الرسمية ومشاريع بيئية هادفة الى تنمية المجتمعات المحلية".
وركز معوض على "اهمية المجتمع المدني الذي يشكل آلية مهمة في تحقيق التنمية البشرية واداة شعبية لا يستهان بها في تدبير الشؤون المحلية. فالجمعيات والهيئات المحلية توفر جميع الامكانات للفئات المحرومة في المجتمع، وتساهم بشكل فعال في تطوير التعليم الحر في كل الاطوار التعليمية، كما تساهم في تسليط الضوء على التجاوزات التي قد تمس بحقوق الانسان، بالاضافة الى انها تساهم في رعاية ضحايا هذه التجاوزات. هي فضاء تجتمع في كنفه الجهود والمبادرات لتؤدي عملا تطوعيا فاعلا يملأ الفراغ الناجم عن الاهمال والتقصير ويقدم ما يفيد المجتمع والانسان فيه".
وقال: "لقد التزمنا كروتاريين، بان نكون الخط الدفاعي الاول ضد مرض شلل الاطفال، حيث ساهمنا في القضاء عليه على نطاق محلي وعالمي"، مؤكدا ان "كل الاندية الروتارية في العالم عملت وستعمل على المحافظة على تحقيق هذا الانجاز من خلال استمرار دعمها لهذه المنظمات وتعزيز النوعية والتلقيح الروتيني في جميع المناطق"، متطرقا الى مشروع تأمين مياه شرب نظيفة للطلاب في المدارس الرسمية "اطلقناه منذ سنة ونعتبره من اهم واسمى المشاريع على الاطلاق. فنظرا للوضع الخطر والمتدهور الناتج عن عدم وجود مياه نظيفة صالحة للشرب في معظم المدارس الرسمية في لبنان، كانت الاندية الروتارية في لبنان اعلنت حالة الطوارىء وتعهدت بتقديم تجهيزات تنقية وتمديدات لمياه الشرب في المدارس الرسمية كافة خلال السنوات الثلاث، وقد اثمر عملنا الدؤوب، اذ اننا اليوم على الطريق الصحيح لتحقيق هذا العهد".
وتابع: "جهود كبرى قد بذلت لتأمين التمويل اللازم، ويسرني ان ابلغكم انه تم حتى اليوم، تأمين الموارد المادية اللازمة لتنفيذ المشروع في حالي 700 من اصل 1200 مدرسة رسمية، من خلال دعم شخصيات لبنانية وعربية وعالمية سنقوم بالاعلان عنها في وقت لاحق. اما المراحل الباقية للتنفيذ فنعمل بجد على انجازها، ولا صعوبات او عوائق قد تثنينا عن تحقيق هدفنا، وهو منح كل طفل وتلميذ حقه الشرعي والاساسي بشرب مياه نظيفة".
ولفت الى ان "الروتاري يولي اهمية كبرى لشؤون الشباب الصاعد. فهم نبض المجتمع وركيزة مستقبله. وتكرس الاندية الروتارية حول العالم جزءا كبيرا من برامجها للشباب لصقل قدراتهم وتنمية افكارهم وتوسيع نظرتهم الى الحياة والمستقبل. الروتاري يتلمس احتياجات الشباب ويساهم في تلبيتها، مع التركيز الدائم على توعيتهم والسعي لحل مشاكلهم وتبادل العقبات التي تواجههم. فالشباب هم غدنا وهم الذين سيتسلمون مراكز القرار في السنوات المقبلة، ومن واجبنا بناء الانسان اليوم لنصل الى الغد المشرق الذي نصبو اليه، وفي هذا الصدد نظمت الاندية الروتارية في منطقتنا العديد من الدورات التدريبية المهنية، التي سلطت الضوء على عدد من المواضيع كان طرحها خبراء متخصصون في المجال المهني والتربوي".
واشار الى ان اندية الروتاري "عملت خلال السنة الفائتة على تنفيذ مشروع محو الامية المعلوماتية في لبنان، وهو مشروع تنموي بامتياز، عبر تأمين مختبرات مجهزة باحدث الاجهزة المعلوماتية، بالاضافة الى دورات تدريبية لضمان تحقيق التنمية العلوماتية في مختلف المناطق".
وفي الختام اقيمت مأدبة غداء للمناسبة.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن