بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

"سلطعون" كوري عملاق يُحدِث ثورة في التنقيب تحت الماء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, March 31, 2014

وصفه مستكشفون بـ "الآله الوحشيّة" باعتباره أكبر روبوت
"سلطعون" كوري عملاق يُحدِث ثورة في التنقيب تحت الماء

"غدي نيوز"

اختَرَع المعهد الكوري للعلوم وتكنولوجيا البحار The Korea Institute of Ocean Science and Technology "سلطعون آلي عملاق" لمساعدة علماء الآثار في الكشف عن حطام السفن في أعماق البحار والمحيطات، ووصفه بعض المستكشفين بـ "الآله الوحشية"، حيث يُعتبَر أكبر وأعمق روبوت يستطيع المشي والاستكشاف في أعماق المياه.
ويتميّز الروبوت السلطعون باحتوائه على 11 كاميرا، منها ما يُمكِّنه من الرؤية في الماء العكر، ومنها كاميرا عالية الجودة تستطيع تكبير الأشياء المثيرة للاهتمام، وفيه جهاز "دوبلر" الذي يستطيع قياس سرعة واتجاه المياه المتحركة، ومستقبِل يرسل الموجات الصوتية للباحثين لمعرفة نوعية الكائنات الموجودة حوله. على ما ذكر موقع "العرب اليوم" نقلا عن صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية.
ويتكوَّن الروبوت أيضا من ماسح ضوئي "سونار" لجعل الخرائط ثلاثية الأبعاد لإعطاء صورة أكثر وضوحا، وستة سيقان من الألومنيوم مغطاة بالبلاستيك وغلافه الخارجي من الألياف الزجاجية من أجل أن تساعده في التحرك بسرعة أعلى، حيث يصل وزنه إلى 635 كيلو غراما.

أول مهمة له تحت عمق 656 مترا

ومن المتوقع أن يُستخدم الروبوت فى مشاريع الاستكشاف العلمي، فضلاً عن استخدامه في تثبيت هياكل الأنابيب المستخدمة في نقل الغاز والنفط.
والجدير بالذكر أن مهندسي معهد كوريا للعلوم وتكنولوجيا البحار أكملوا أول مهمة له تحت الماء العام الماضي، تحت عمق 656 مترا، قبل إرساله للبحر الأصفر للبحث عن حطام السفن، ويتم دعم المشروع من قِبل وزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية (MLTM) في كوريا الجنوبية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن