أثينا مهد الحضارة الأوروبية... وأسطورة إغريقية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 7, 2014

"غدي نيوز"

تعد أثنيا واحدة من أكثر مدن العالم سحراً وجمالاً، وهي العابقة بتاريخ عريق مفعم بالأساطير الإغريقية الخالدة، لذا فهي وجهة سياحية بامتياز سواء في معالمها أو في تنوعها أو أطباقها المتوسطية المتميزة.
وتختلف أثينا عاصمة اليونان عن باقي المدن الأوروبية، فهي مهد الحضارة الأوروبية وسميت باسمها نسبة للآلهة أثنيا. وهي مدينة قديمة يعود تاريخها إلى 3000 عام على الأقل. تشتهر بالاكروبولس واتيكوس واجورا.
وفضلاً عن معالمها التاريخية الضاربة في عمق الحضارة تبهر أثنيا زوارها بمعالمها الحديثة التي تم إنشاؤها حول أطلال الحضارة القديمة، حيث تتميز المدينة بالمطاعم الأنيقة والجمال المعماري والساحات الواسعة التي يجتمع فيها الناس لاحتساء القهوة أو لتناول الطعام.
وخلال جولة من يوم واحد يمكن للزائر التمتع بمعالم أثنيا المشهورة مثل ملعب باناثنياكوس الذي شكل مهد الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896 والاكروبولس والمواقع التراثية العالمية التابعة لليونسكو مثل قصر أثينا نايك والبانتيون.

دلفي

ويمكن للزائر استكشاف دلفي، وهي أحد أشهر المواقع الكلاسيكية، حيث تشتهر بمسرحها ومعبد ابولو وآثارها القديمة. اعتبرت دلفي مركز الأرض والكون ولعبت دوراً محورياً في العالم القديم وتشكل أحد الكنوز الوطنية اليونانية وموقعاً تراثياً عالمياً ضمن قائمة اليونسكو.

شواطئ أثينا

يحيط أثينا العديد من الشواطئ الشعبية الخلابة التي تجعل منها ملاذاً بعيداً عن الصخب والضجيج. ويمكن للزائر الاستمتاع بأفضل الشواطئ في منطقتي غليفادا وماراثون. كما يمكن استكشاف الشواطئ النقية على امتداد الساحل الشرقي قرب ميناء رافينا. ويمكن الوصول بسهولة إلى الجزر البديعة بشواطئها الساحرة والعديد من الجماليات بالقرب من العاصمة.

تاريخ ورياضة

وهناك من يشير إلى أن تاريخ أثينا يعود إلى حوالي 5000 سنة، لتعد بذلك أحد أقدم مستوطنات أوروبا. أعلنت أثينا عام 1985 كأول عاصمة ثقافية لأوروبا. أضيف الأكروبولس عام 1987 ودير دافني عام 1990 في أثينا إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
أقيمت في أثينا أول ألعاب أولمبية في العصر الحديث عام 1896 وبعدها بحوالي قرن أجريت الألعاب الأولمبية الصيفية 2004 فيها أيضاً.
كانت أثينا وجهة للمُسافرين مُنذ العصور القديمة. تحسنت البنية التحتية والخدمات في المدينة على مدى العقد الماضي، ويرجع ذلك جُزئياً إلى محاولة المدينة الناجحة باستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2004.
قامت الحكومة اليونانية وبمساعدة من الاتحاد الأوروبي بتمويل مشاريع البنية التحتية الرئيسية مثل مطار أثينا الدولي، توسيع نظام مترو أثينا والطريق السريع الجديد أتيكي أودوس.
تعد أثينا موطناً لأكثر من 148 مسرحاً وهو أكثر من أي مدينة أخرى في العالم، من أشهر مهرجانات المدينة مهرجان أثينا الذي يمتد من أير (مايو) إلى تشرين الاول (أكتوبر) من كل عام. كما تحتوي أيضاً على دور سينما مفتوحة في الهواء الطلق.
بالإضافة إلى صالات الموسيقى، بما في ذلك قاعة حفل أثينا، الذي يستقطب الفنانين من جميع أنحاء العالم. وقبة أثينا القبة السماوية التي تسمى بلانتاريوم وهي واحدة من أكبر القاعات الرقمية ومن الأفضل تجهيزاً في العالم وتقع في شارع أندريا.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن