مؤسسة الهادي افتتحت معرض "بيئة وألوان"

Ghadi news

Friday, April 11, 2014

"غدي نيوز"

إفتتحت مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية برعاية وزير الصحة وائل أبو فاعور ممثلا بالمستشار الدكتور بهيج عربيد، في قصر الأونيسكو، معرض "بيئة وألوان" للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وذوي الصعوبات التعلمية والتوحد.
حضر الإفتتاح، ممثلون عن وزارات التربية والثقافة والصحة والشؤون الإجتماعية، وممثلون عن مؤسسات رعائية وتربوية ومؤسسات تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، وأساتذة من كلية الفنون في الجامعة اللبنانية، وفنانون تشكيليون ومهتمون وأهل.
بداية، النشيد الوطني ، ثم كلمة لمدير مؤسسة الهادي اسماعيل الزين أشار فيها إلى أن "تسمية المعرض الدوري الثامن لهذا العام "بيئة وألوان" يأتي انطلاقا من أنه منذ أكثر من سنتين حصلت المؤسسة على وسام المدرسة البيئية كأول مدرسة في لبنان تطبق معايير المدرسة البيئية بحسب معايير المدرسة البيئية الفرنسية".
وقال: "تكريسا لعمل فريق المؤسسة ارتأى قسم الفنون خوض تعزيز السلوك البيئي والتوعية البيئية للأفراد والمجتمع من خلال الرسوم والأعمال الفنية، فكانت الحصيلة مئة عمل فني ومنحوتات مختلفة".
أضاف الزين: "بهذه الأعمال الفنية تخطى الأبناء المفاهيم التقليدية المتعارف عليها في العمل الفني من تأليف ولون وشكل، للفضاء التشكيلي باستعمال المسامير، والبراغي، والأصواف، والرصورات، والأسلاك الحديدية، والأقمشة، والقصاصات الورقية، والرمل، والبحص، والألوان، بتقنيات الإلصاق والجمع وهي طريقة فنية توليفية أدت إلى تبدل الرؤية الفنية".
وأشار إلى "أن الأعمال الفنية الإلصاقية التي استعملت في اللوحات والمنحوتات، كان الغرض منها البقاء على صلة الفن بالواقع والتأكيد على إمكان تحويل الواقع الى فن وإكساب الواقع مدلولا جديدا. وهذا تعبير عن التدوير للخردوات لتحويلها لعمل فني يبرز جمالا مختلفا بدلا من أن يكون عبئا على البيئة".

عربيد

بعد ذلك، ألقى الدكتور بهيج عربيد كلمة، فأشار إلى "تقدير وزير الصحة لعمل مؤسسة الهادي وجهودها الكبيرة التي بذلتها ولم تزل تبذلها منذ عشرات السنين حتى بلغت من الخدمات حجما كبيرا مميزا لمختلف الأشخاص المعوقين، وحتى بلغت أيضا موقعا متميزا محليا وإقليميا ودوليا".
وقال: "نحن والوطن نكبر بأمثالكم، ونحن نعلم أنكم جزء من جمعية المبرات الخيرية المعروفة بخدماتها وعطاءاتها، فرحمة الله على مؤسسها الفقيه سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله". وقال: "إن ما نشاهده من رسوم ولوحات ومنحوتات جميلة متقنة بألوانها وتعابيرها هي أصدق تعبير عن عمل المؤسسة وقدرات الأشخاص المعوقين عندما تفتح لها الأبواب".
ولفت عربيد إلى القانون 220 المتعلق بالأشخاص المعوقين، فأكد أن "معالي وزير الصحة سيستكمل ما أنجزه من مسودة للمرسوم التنفيذي المتعلق بالإستشفاء للأشخاص المعوقين بنسبة 100 بالمئة بالتعاون فيما بين وزارات الشؤون والصحة والمالية وسوف يعرض قريبا في مجلس الوزراء بالتعاون مع المعنيين لإصداره واعتماده".
إشارة أن المعرض يستمر باستقبال الزائرين وطلاب المدارس إلى نهار السبت 12 نيسان (ابريل) من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرا، ومن الساعة الثالثة عصرا حتى السابعة مساء.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن