استخراج "ماموث" من منجم للفحم

Ghadi news

Sunday, April 13, 2014

"غدي نيوز"

استخدم علماء آثار آلات ثقيلة لنقل هيكل أنثى حيوان ماموث، يعتقد أن عمرها أكثر من مليون عام من حفرة في منجم تم الكشف عنها قبل نحو 5 سنوات.
واستخدم عمال رافعات وجرافات بحذر لساعات في منجم الفحم في كوستولاتش، الواقع شرقي صربيا، لنقل الهيكل العملاق الذي يعرف باسم "فيكا" إلى منطقة عرض تبعد بضعة كيلومترات.
وقال كبير علماء الآثار ميومير كوراتش إن استعدادات نقل "فيكا" استمرت بضعة شهور، مشيراً إلى أن علماء الآثار حافظوا على هيكل الحيوان داخل 60 طناً من المطاط والرمل لتفادي وقوع أي أضرار.
وأضاف كوراتش "نحن آسفون للغاية، لكن يتعين علينا نقل الهيكل... تعين علينا أن نؤمّن مساحة 500 متر مربع في قلب منجم الفحم".
وقال علماء آثار صربيون إن "فيكا" هي أنثى ماموث من الجنوب من أقدم أنواع الحيوان التي عثر عليها في أوروبا، وتعود أصولها إلى شمال إفريقيا ولم يكن جسمها مغطى بالفراء.
ويبلغ ارتفاع "فيكا" 4 أمتار وطولها أكثر من 5 أمتار وكانت تزن 10 أطنان، وتم العثور عليها أثناء عملية تنقيب اعتيادية في منجم للفحم تحت الأرض بنحو 27 متراً.
وقبل عامين، تم الكشف عن حقل كامل لحيوانات الماموث من فترة تاريخية أحدث في كوستولاتش، وعثر أيضاً على هيكل عظمي لأنثى ماموث أخرى ترجع إلى500  ألف عام، واكتشفت في شمال صربيا عام 1996 وسميت هذه الانثى "كيكا"، وتعرض في بلدة كيكيندا في شمال البلاد بالقرب من المجر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن