بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

اليونيسكو تبكي رحيل غارسيا ماركيز

Ghadi news

Saturday, April 19, 2014

اليونيسكو تبكي رحيل غارسيا ماركيز:
بوكوفا: خسارة فادحة للثقافة العالمية

"غدي نيوز"

أعربت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) إيرينا بوكوفا، عن أسفها لرحيل الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، معتبرة أن وفاته تشكل "خسارة فادحة للثقافة العالمية".
وذكرت المديرة العامة لـ "يونيسكو" في بيان أن غارسيا ماركيز يعد "أحد أهم الكتاب في القرن العشرين"، مشيرة إلى أن "أي شخص قرأ روايته مائة عام من العزلة سيحتفظ دائماُ بذلك الشعور الخاص بتأثير فني وإنساني عظيم".
وأكدت أيضا أن الكاتب الكولومبي كان بمقدوره "الربط بين عمل زاخر بترانيم الحب بالواقعية المجردة لأميركا اللاتينية والكاريبي".
واعتبرت أن ماركيز والكاتب الأرجنتيني جورجي لويس بورخيس والشاعر التشيلي بابلو نيرودا جسدوا "قدرة الأدب على استكشاف الواقع والأشباح والأساطير".
وأشارت بوكوفا إلى أن "اليونسكو ينضم لجميع محبي الأدب، في مسقط رأسه في مدينة أراكاتاكا وفي كولومبيا وفي أنحاء العالم بأسره، الذين يبكون رحيله".
وتوفي ماركيز عن عمر ناهز 87 عاماً في منزله في العاصمة المكسيكية، حيث عاش خلال الأعوام الأخيرة.
وكان مؤلف رواية "الحب في زمن الكوليرا" يتلقى خلال الأيام الماضية العلاج في منزله بالمكسيك منذ أن غادر أخيراً مستشفى في مكسيكو سيتي، قضى بها ثمانية أيام لإصابته بالتهاب رئوي وفي المسالك البولية.
ومن المعروف أن ماركيز ولد في السادس من آذار (مارس) عام 1927، وفاز عام 1982 بجائزة نوبل للآداب، ونشر عدداً من الأعمال أبرزها "خريف البطريرك" و "قصة موت معلن" و "الحب في زمن الكوليرا".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن