العلماء يدرسون تأثير انعدام الوزن على خلايا المناعة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, April 24, 2014

"غدي نيوز"

سبق أن درس العلماء تأثير انعدام الوزن على عضلات الإنسان وعظامه ومفاصله وحتى على مخه ومورثاته بشكل دقيق.
ومن المعروف أن المكوث في الفضاء يضعف منظومة المناعة لدى الإنسان مع أنه لا أحد يعلم الى الآن كيف تتأثر خلايا الجسم خلال بقاء الإنسان لفترة طويلة في حالة انعدام الوزن.
وحسب موقع RS فستجرى كافة التجارب المطلوبة على متن المحطة الفضائية الدولية حيث أوصل صاروخ النقل"Dragon"  الذي التحم بها 20 نيسان (أبريل) الحالي كافة المستلزمات الضرورية لاجراء التجارب، بما فيها خلايا حية لمنظومة المناعة.
كما سيدرس فريق البحث من معهد التشريح التابع لجامعة زيوريخ نتائج هذه التجارب التي ستنفذ في المحطة الفضائية وستركز على الخلايا التي تحمي جسم الإنسان من الجسيمات الغريبة المضرة.
ومن المعروف أن حالة انعدام الوزن تسبب فقدان خلايا المناعة لجزء من وظائفها، حتى إذا كانت هذه الحالة لفترة قصيرة. فقد اكتشف العلماء، ان خلايا منظومة المناعة تتأثر بانعدام الوزن حتى خلال 22 ثانية التي تحصل في أثناء تحليق الطائرة بمسار منحن مماثل لخط المنحنى المكافئ لحالة انعدام الوزن في الفضاء.
ستمكن هذه التجارب، على حد قول رئيس الفريق العلمي أوليفر أورليخ، من التعمق في دراسة بيولوجيا الإنسان وتقدير المخاطر التي سيتعرض لها رواد الفضاء أثناء تنفيذ رحلات بعيدة، وكذلك من معرفة كثير من العوامل الجانبية المؤثرة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن