حملة عالمية ضد العنصرية بعد واقعة "ألفيس والموزة"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, April 30, 2014

"غدي نيوز"

تضامن عالم الرياضة مع البرازيلي داني الفيس الظهير الأيمن لفريق برشلونة الإسباني، بعد التصرف العنصري الذي تعرض له من أحد جماهير فياريـال والذي ألقى ثمرة موز بأكملها خلال مباراة الفريقين يوم الأحد الماضي (20-4-2014).
وتسبب داني الفيس الظهير الأيمن لفريق برشلونة وبدون قصد، في انطلاق حملة عالمية ضد العنصرية، عندما قام بأكل نصف موزة ألقيت عليه من المدرجات، عندما كان اللاعب داني الفيس ينفذ ركلة ركنية ليجد ثمرة الموز ملقاه على الأرض، ليقوم بتقشيرها وتناولها قبل تنفيذ الركلة.

فلتذهب العنصرية إلى الجحيم

وأثار التصرف الذي قام به نجم الفريق الكتالوني موجة كبيرة من ردود الفعل داخل شبكات التواصل الاجتماعي، حتى أن البرازيلي نيمار دا سيلفا زميل الفيس في الفريق وضع صورة شخصية له بصحبة ابنه وهو يأكل الموز على صفحته في أحد مواقع التواصل الاجتماعي مع تعليق "فلتذهب العنصرية إلى الجحيم".

حملة كلنا قرود

وانضم ماريو بالوتيلي مهاجم ميلان الإيطالي، لـ "حملة كلنا قرود" على تطبيق انستغرام لدعم اللاعب البرازيلي، كما انضم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو لاعب فريق مانشستر سيتي الانجليزي واللاعبة البرازيلية مارتا وغيرهم من نجوم اللعبة عبر وضع صور لهم وهم يحملون الموز ويسخرون من تصرف ذلك المشجع العنصري.
في ذات السياق، انضم اللاعب البرازيلي السابق روبرتو كارلوس، والإعلامي البرازيلي لوسيانو هاك إلى الحملة، مما أعطاها بعداً وطنياً برازيلياً ضد ما فعلته جماهير فياريـال. وأعرب اللاعبون البرازيليون ريد وهالك ولوكاس ليفا عن مساندتهم لالفيس، حيث كتب ليفا عبر تويتر: "تهنئتي لك على تصرفك بالأمس، نحن معا في هذا الصراع ضد العنصري".

لا مكان للعنصرية في كرة القدم

ونشر ناصر الشاذلي وموسى ديمبلي ثنائي توتنهام صورة لهما وهما يأكلان الموز، وسط رسالة تحث على مكافحة العنصرية. فيما كتب ايمانويل اديبايور مهاجم توتنهام عبر شبكة تويتر: "كل الاحترام لداني الفيس، لا مكان للعنصرية في كرة القدم"، على ما أشار تقرير لـ "دويتشه فيله" الالماني.
ومن جانبه، أشاد الإنجليزي غاري لينكر اللاعب السابق لنادي برشلونة والمدير الفني الأسبق لمنتخب بلاده، عبر صفحته على شبكة تويتر برد الفعل الذي قام به الفيس: "لقد تعامل مع الوجه القبيح للعنصرية بكل ازدراء."

بلاتر... ما حدث مع الفيس يثير الغضب

وأعرب السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، عن دعمه للاعب البرازيلي الفيس. وكتب بلاتر عبر حسابه الشخصي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر: "ما حدث مع الفيس يثير الغضب، سيكون هناك صرامة شديدة ضد العنصرية خلال كأس العالم".
وانضمت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف إلى حملة مكافحة العنصرية وأكدت عبر تويتر: "اللاعب داني الفيس قدم رد فعل قوي وجريء ضد العنصرية في مجال الرياضة، لسوء الحظ فإن العنصرية أصبحت شيئا مشتركا".
وشاركت المذيعة ماريلو مونتيرو ببرنامج "لامانيانا" الصباحي على قناة "تي في أي" الإسبانية بظهورها وهي تأكل موزة، في إطار دعمها لحملة "كلنا قرود" التي أطلقها النجم البرازيلي نيمار ضد العنصرية.

فياريَال يحرم المشجع من دخول ملعبه مدى الحياة

أما نادي فياريـال الإسباني، فأعلن حرمان المشجع الذي قام بتصرف عنصري تجاه لاعب برشلونة، البرازيلي داني ألفيس من دخول ملعبه مدى الحياة، وسحب بطاقة العضوية منه.
وأكد نادي فياريـال الإسباني في بيان له سعيه الدائم للمساواة والروح الرياضية واللعب النظيف داخل وخارج الملعب، ورفضه التام لأي فعل يهاجم هذه المبادئ، سواء كان العنف أو التمييز أو العنصرية أو كره الأجانب.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن