رحال افتتح المؤتمر الاقليمي عن إدارة النفايات

Ghadi news

Wednesday, April 13, 2011

إفتتح وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال محمد رحال صباح اليوم (الثلاثاء) المؤتمر الاقليمي الأول حول إدارة النفايات الصلبة في "فندق سفير" في الروشة، بدعوة من الشبكة الاقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال إدارة النفايات في دول المشرق والمغرب.
وألقى رحال كلمة عرض فيها للخطة التي رفعت الى مجلس الوزراء والمتعلقة بإدارة النفايات الصلبة في المناطق اللبنانية كافة، والتي تتضمن اعتماد التفكك الحراري وتحويل النفايات الى طاقة في المدن الكبرى، وإشراك القطاع الخاص بإدارة النفايات الصلبة.
ولفت الى أن "وزارة البيئة بموجب هذه الخطة ستتولى مراقبة جودة سير العمل، وستقوم بحملة توعية وارشاد لتقبل تقنية التفكك الحراري، فيما تناط برئاسة الحكومة صلاحيات مراقبة سير عمل التنفيذ وتأمين التمويل للتنفيذ على أن تتم الاستفادة من التجارب الناجحة في البلاد المجاورة".
كما تحدث في المؤتمر الامين العام لشبكة "سويب نت" أنيس اسماعيل، وماركوس لويك، اللذين قدما شرحا عن شبكة "سويب نت" التي تضم حتى الآن عشرة أعضاء مؤسسين في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
ثم إنعقدت جلسات حول برامج ادارة النفايات والمبادرات الوطنية. وكانت كلمة لرئيس دائرة مكافحة تلوث البيئة السكنية في وزارة البيئة بسام صباغ حول استراتيجية ادارة النفايات في لبنان.
على صعيد آخر، بعث وزير البيئة بكتابين الى كل من محافظ جبل لبنان والمدعي العام البيئي في جبل لبنان يطلب فيهما "الايعاز لمن يلزم لوقف أعمال شق وحفر طريق قرب محمية بنتاعل الطبيعية واتخاذ الاجراءات اللازمة وفقا للقوانين والانظمة المرعية الاجراء حفاظا على سلامة الموارد الطبيعية في المحمية ومحيطها لما فيه من مصلحة عامة"، مؤكدا أن "أي اعمال شق طريق أو تزفيت أو غيرها في المحمية الطبيعية ومحيطها هو مخالفة واضحة لقانون إنشاء محمية بنتاعل رقم 11 تاريخ 2521999".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن