مبروك للأردن فوزه بالجائزة الذهبية

Ghadi news

Friday, July 13, 2012

مبروك للأردن فوزه بالجائزة الذهبية
... في هامبتون كورت

"غدي نيوز"
تميز مهرجان "هامبتون كورت للازهار والحدائق" هذا العام بمشاركة عربية في سباق أجمل تصميم للحدائق. وقد فازت الاردن بالجائزة الذهبية عن تصميم حديقتها "اكتشف الأردن" الذي نال إعجاب وتقدير لجنة الحكام وزوار المعرض.
تنوعت أفكار تصميم الحدائق المشاركة في المهرجان بين تلك التي تعكس قضايا الساعة والأزمة الاقتصادية التي تعصف بمنطقة اليورو الى الحدائق التي تعطي أملاً بالشفاء من بعض الأمراض التي تثقل كاهل الأفراد الذين يعانون منها فضلاً عن تلك التي تعكس حضارة البلدان.
 

حديقة "إكتشف الاردن"


حصدت الأردن خلال أول مشاركة لها في مهرجان "هامبتون كورت للأزهار" الميدالية الذهبية وذلك عن تصميمها لحديقة "إكتشف الاردن". وقد حضر المهرجان السفير الاردني في بريطانيا مازن الحمود وعقيلته ، وقال الحمود ان "هذه هي المشاركة الاولى للأردن في هذا المهرجان السنوي الذي يقام في بريطانيا، وهي مناسبة للإحتفال بمرور مئتي عام على إعادة إكتشاف بترا"، مضيفاً ان "هذه المشاركة لن تكون الأخيرة أيضا".
وأشار الحمود الى ان "المشاركة في هذا المهرجان وسيلة هامة لتعريف الناس بغنى الأردن بشتى أنواع النباتات"، مضيفا ان إختيار مصمم إنجليزي للحديقة سببه ضيق الوقت، إذ لم يكن هناك متسع منه".
ويرى مسؤول التنشيط الإقليمي الأردني أحمد الحمود ان "الأشخاص المهتمين بتصميم الحدائق ومحبي النباتات الفريدة هم من يرتادون هذا النوع من المهرجانات، والأردن شارك اليوم بحديقة مصممة تحت عنوان "اكتشف الأردن" وقد صممها مهندس الحدائق بول هيرفي – بروكس".
ويقول: " نحن نريد أن نعرّف مرتادي هذه المهرجانات والمحبيين للطبيعة ان الأردن غنية بهذه النباتات والأزهار الجميلة وهذا ما تمثله هذه الحديقة ففيها تنوع نباتي متميز، فالأردن ليست بترا فحسب بل هناك العديد من المحميات الطبيعية وكل محمية تمتاز بنباتات فريدة وخاصة في جنوب البلاد".
 

بترا في انجلترا


تميز تصميم حديقة "اكتشف الاردن" بجمالية نباتاتها المنتشرة في أرجائها، فضلاً عن تصميم مصغر لبترا. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة. ونحتها العرب الأنباط في الصخر وجعلوا منها موقعاً إستراتيجيا هاماً شكل صلة وصل ونقطة تلاقي بين شبه الجزيرة العربية جنوباً وبلاد الشام شمالاً.
وقال بروكس هيرفي مصمم حديقة "إكتشف الاردن" التي نالت الميدالية الذهبية في مسابقة المهرجان إن إنجازها استغرق حوالي ثلاثة اشهر لتظهر بهذه الصورة التي نراها. وقد حرص بروكس على إبراز معالم الاردن وطبيعتها في تصميم هذه الحديقة.
ومن النباتات والأشجار التي استخدمها بروكس في الحديقة: شجر الزيتون والنخيل وشجر السرو والبلوط وشجر الرمان فضلا عن العديد من النباتات التي تنمو في البئية الصحراوية.
 

BBC Arabic
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن