الدرونغو... الطائر المخادع في مملكة الحيوانات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, May 5, 2014

قادرة على تقليد 50 صوتا من طيور مختلفة
الدرونغو... الطائر المخادع في مملكة الحيوانات

desloratadin dubbel dos desloratadin cena desloratadin yan etki

"غدي نيوز"

إذا كنت تؤمن بأن الصدق هو خير خصلة يمكن التحلي بها، فستجد صعوبة في إقناع طائر الدرونغو drongo الأفريقي بذلك، فهو الطائر الاسود المخادع والأشهر في مملكة الحيوانات.
وكشف علماء كيف أن هذا الطائر متوسط الحجم يخدع الحيوانات الأخرى بمحاكاة نداءات إنذار تصدرها أنواع كثيرة من الطيور لتحذيرهم من اقتراب حيوان مفترس، في خدعة لتخويفهم ومن ثم سرقة الطعام الذي يتركونه خلفهم.
ورصد العلماء 64 من طيور الدرونغو على مدار 850 ساعة تقريبا في صحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا، قرب حدودها مع بوتسوانا لكشف هذا السلوك الفريد.
وقال توم فلاور أستاذ الأحياء بجامعة كيب تاون في جنوب أفريقيا "إنها طيور سوداء مخيفة المنظر لها عيون حمراء ومنقار معقوف وذيل متشعب". وفق ما ذكر موقع "سكاي نيوز" في تقرير نشره مؤخرا.

تهاجم النسور والصقور

وأضاف قوله في دراسته التي نشرت في دورية (ساينس) المتخصصة: "وهي أيضا عدوانية بدرجة كبيرة، كما أنها في الوقت عينه معروفة بمهاجمة النسور والصقور فلا تخاف منها على ما يبدو".
وعادة ما تحصل هذه الطيور على طعامها بطريقة شريفة مثل صيد الحشرات باستخدام مهاراتها المتميزة في الطيران، بحيث لا تعتمد على اتباع اساليب التحايل دائما، وانما – على ما يبدو، في حالات لا يتوفر فيها صيد يؤمن غذاءها واستمرارها، فتلجأ إلى المراوغة والتحايل بتقليد الاصوات.

حياة الجريمة

ومن هنا، فإن هذه الطيور وفي أحيان أخرى، كما في فترات الصباح عندما يكون الجو باردا ولا توجد حشرات حولها تتحول إلى حياة الجريمة، مغلبة طباعها في توظيف مهارات التقليد والتحايل.
ولطيور الدرونغو قدرة على محاكاة الأصوات التي تصدرها أنواع مختلفة من الحيوانات التي تعيش في بيئتها الصحراوية ومنها أنواع عديدة من الطيور ولا سيما منها الطائر المعروف بـــ "الثرثار" وطائر "الزرزور".
وقد لاحظ العلماء في دراستهم لطائر الدرونغو الافريقي، إن عددا من الحيوانات الأخرى "تفطن" أحيانا لخدعة الدرونغو وتتجاهل التحذيرات الكاذبة المتكررة، ويبدو أن سلوكها هذا ناجم عن وقوعها مرات عدة في شراك هذا الطائر القادر على تقليد أصوات أعدائها بإتقان.
وقال فلاور إن طيور الدونغو تحاكي أكثر من 50 صوتا.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن