براءة الاختراع تحمي طرق الاستنساخ وليس نتائجها

Ghadi news

Friday, May 9, 2014

"غدي نيوز"

قضت أميركية بأن طريقة استنساخ حيوانات مثل النعجة الشهيرة "دوللي" يمكن تسجيلها كبراءة اختراع، لكن ذلك لا ينطبق على الحيوانات المستنسخة نفسها.
وقال تيموثي ديك قاضي محكمة الاستئناف الاتحادية في واشنطن يوم الخميس (8-5-2014)، "التطابق الجيني بين النعجة دوللي والحيوان الذي استنسخت منه يجعلها غير قابلة لان تسجل كبراءة اختراع."
ووصفت بيلار اوسوريو استاذة القانون واخلاقيات علم الأحياء في كلية القانون بجامعة ويسكونسن قرار المحكمة بأنه انتصار لمن يؤمنون بأن استنساخ الحيوانات خطأ اخلاقي.
وقالت "يبعد هذا الحكم عن المنظمات البحثية احد حوافز السعي لاجراء المزيد من الابحاث على الاستنساخ."
واثار استنساخ النعجة دوللي عام 1996 على أيدي العالمين ايان ويلموت وكيث كامبل بمعهد روزلين في ادنبره جدلا اخلاقيا قويا في أنحاء العالم. وكانت دوللي اول حيوان ثديي يتم استنساخه من خلية جسدية لحيوان بالغ.
وعبر سالفاتور اريجو محامي معهد روزلين عن خيبة الامل للحكم الصادر عن المحكمة الاميركية. وقال "ما من شك يساور احد في ان دوللي من صنع الانسان."
وجادل معهد روزلين بأن الحيوانات التي يستنسخها تختلف عن الثدييات المانحة التي استنسخت منها لاسباب منها أن العوامل البيئية قد تجعل شكلها وحجمها ولونها وسلوكها مختلف عن الحيوانات الاصلية.
ورفضت المحكمة الأميركية هذا الدفع وقالت ان معهد روزلين نفسه قال إن مثل تلك الاختلافات حدثت "بصورة مستقلة تماما عن أي جهد لطالب براءة الاختراع."
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن